تخطى إلى المحتوى

مخطط داخلي لفيلا وشقق جانبية بالإمارات

مخطط داخلي لفيلا وشقق جانبية في الإمارات

يعتبر التصميم الداخلي فنًا راقيًا من فنون العمارة، والذي يساهم في خلق أجواء مريحة وجذابة يطمح لها الجميع أثناء تصميمهم للفلل والشقق. ولكل من يبحث عن مخطط داخلي لفيلا وشقق جانبية يسرنا إخبارك بأنك في المكان الصحيح.

تابع القراءة معنا لتتعرف على أفضل المخططات الداخلية لفيلا مع شقق جانبية، حيث سنعرض لك أسس تصاميمها الداخلي، ومعايير تحقيق التوازن بينها وبين التصاميم الخارجية.

شركة ارتك (ARTECH) في الإمارات. شركة تصميم داخلي رأس الخيمة. تصميم وتنفيذ ديكور داخلي. للتواصل المباشر معنا من خلال النقر على زر الواتس اب في أسفل الشاشة، أو الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

مخطط داخلي لفيلا وشقق جانبية في الإمارات

إن التصميم الداخلي للفلل والشقق يؤثر بشكل مباشر على نمط الحياة داخلها، ويرفع من جودتها. ويحقق السكينة والرفاهية التي تنشدها من تشييد الفيلا الخاصة بك.

تبدأ أهمية التخطيط من تحقيق الخصوصية لسكان الفيلا. فيتم مراعاة الخصوصية الخارجية بتصميم سور يفصل الفله عن الجيران والشارع، بما في ذلك الأبواب والنوافذ. وعن الخصوصية الداخلية، فيمكن تحقيقها بجعل صالة استقبال الضيوف وغرف نومهم في الدور السفلي، بينما يخصص الدور العلوي للعائلة بمساحات كافية، وعدد غرف مناسب لأفرادها.

ولا ينبغي إغفال طريقة توزيع الفراغات الداخلية، وكيفية ترتيب الأثاث والألوان المستخدمة لما لها من تأثير فعال على المزاج. فالألوان الفاتحة تعطي شعورًا بالرحابة والسعة، والألوان الداكنة تمنح إحساسًا بالدفء والطمأنينة.

والآن نعرض لك نماذج وأمثلة لمخططات هندسية، تتنوع بين مخططات فلل بدورين، مخططات ثلاثة أدوار، ومخطط دور واحد عصري أو كلاسيك. كي تنتقي منها ما يناسب المساحة التي ستشيد عليها البناء، وما يرضي ذوقك ورؤيتك الشخصية.

في ما يلي صور لأكثر من مخطط داخلي لفيلا وشقق جانبية:

  • مخطط فله وشقتين مساحة 400.

مخطط فله وشقتين مساحة 400.

  • مخطط فله وشقتين مساحة ٥٠٠.

مخطط فله وشقتين مساحة ٥٠٠

  • مخطط فله وشقتين مساحة ٦٠٠.

مخطط فله وشقتين مساحة ٦٠٠

  • مخطط دور ارضي فخم.

مخطط دور ارضي فخم

عزيزي القارئ بعد أن اطلعت على النماذج السابقة، نحن شركة ارتك للتصميم الداخلي، أعرق شركات الديكور الإماراتية، يسرنا أن نقدم لك أفضل الديكورات والتصاميم الداخلية التي تحقق طموحك، وبإخراج نهائي يفوق توقعاتك.

التصميم الداخلي للفيلا

يلعب التصميم الداخلي دورًا بارزًا في إضفاء الروح والجمال على فيلا أحلامك، بالأخص إذا ما قمت بتقسيم الفضاءات الداخلية واستغلال المساحات بالطريقة المثالية، والتي تلبي متطلبات الرفاهية والراحة لك ولأفراد عائلتك ولضيوفك.

حيث يتم تقسيم مساحة الفيلا من الداخل إلى ثلاثة أقسام:

  • قسم الضيوف: يشغل نسبة 29 % من إجمالي مساحة الفيلا، ويحظى هذا القسم بالعناية الفائقة، لما تتمتع به الشعوب العربية من كرم الضيافة وحسن الاستقبال.

قسم الضيوف ويشغل نسبة 29 % من إجمالي مساحة الفيلا

  • قسم الخدمات: يصمم بنسبة 32 % من المساحة الكلية، ويشمل المدخل والمطبخ والمستودع وغرف الخدم والسائق والحمامات الخاصة بهم.

قسم الخدمات ويصمم بنسبة 32 % من المساحة الكلية للفيلا

  • قسم العائلة: ونسبته 32 % من المساحة الكلية وهنا يجب مراعاة كل التفاصيل لتلبية احتياجات العائلة من صالات جلوس وغرف نوم وحمامات مشتركة أو منفصلة.

قسم العائلة ونسبته 32 % من المساحة الكلية للفيلا

والجدير بالذكر أن أناقة التصاميم الداخلية تكتمل بأناقة الديكورات وجمال المفروشات، وتوزيعها بشكل متناغم يساعد في تأدية وظائفها المتنوعة. فتنسيق الكنب داخل صالة الجلوس والاستقبال يلعب دورًا هامًا في التواصل الفعال بين أفراد الأسرة مع بعضهم ومع ضيوفهم.

ولا بد من خلق توازن بصري بين أركان المنزل، ومحتويات كل ركن، ليعطي مظهرًا جماليًا متناغمًا، من حيث الأنماط والألوان لكافة العناصر. من طلاء ومفروشات وأثاث وسجاد وستائر وإضاءة وديكورات السقف، وتناسق أحجام الأثاث مع مساحات الفراغ الداخلي.

ولا يمكن أن ننسى أهمية الإضاءة، فهي عنصر أساسي من عناصر التصميم الداخلي، ويتم اختيار وحدات الإنارة وتوزيعها بحيث تؤمن الراحة النفسية والجسدية.

وبالمجمل يمكن القول أنه للذوق الشخصي دور بارز في اختيار نمط التصميم بين فلل مودرن بتصاميم معاصرة، أو فلل كلاسيك بتصاميم تقليدية، أو فلل نيو كلاسيك بتصاميم مدمجة وفريدة.

التصميم الداخلي للشقق الجانبية

إن التصميم الداخلي للشقق الجانبية للفيلا يعتمد على مساحة الشقة، ويتبع غالبًا نمط تصميم الفيلا، ويعتبره البعض أمرًا ضروريًا، لتظهر جميعها وكأنها كتلة واحدة بتناسق إبداعي وتناغم جذاب.

إليك أهم العوامل المؤثرة في التنسيق الداخلي للشقق الجانبية:

  • التصاميم والتقسيمات الداخلية:
    يتجه الكثير عند تصميم الشقق إلى اعتماد نظام الصالات المفتوحة في الشقق الصغيرة، للتقليل من الشعور بضيق المساحة.

التصاميم والتقسيمات الداخلية في الشقق الجانبية للفيلا

  • الأثاث:
    والتي من الواجب أن تتناسب أحجامها مع المساحات المتوفرة، وهنا يجدر بك عدم الإكثار من القطع والإكسسوارات، والاكتفاء الضروري منها لتجنب الازدحام الغير مرغوب فيه داخل الشقة.

الأثاث بحيث تتناسب أحجامه مع المساحات المتوفرة داخل الشقة

  • الديكورات:
    تتنوع حسب نوع المواد المستخدمة، فيها كالأخشاب والمعادن والزجاج والرخام، والغرض الذي تؤديه تلك الديكورات، وتصاميمها المزخرفة والفخمة أو البسيطة والأنيقة.

الديكورات بتنوع الخامات والمواد المستخدمة

  • الألوان:
    تختلف حسب الطراز المعماري المعتمد، فالطراز الكلاسيكي يغلب فيه استخدام اللون الذهبي وتنسيقه مع ألوان أخرى كالأحمر أو الخمري أو الأزرق. أما الطراز الحديث فتغلب عليه الألوان الفاتحة مثل الأبيض والبيج والرمادي. أيًا كان الطراز المفضل لديك قم بتنسيق ألوان الأثاث والجدران والأرضيات بألوان متقاربة، ثلاثة ألوان كحد أقصى، أو لون واحد بدرجات متفاوتة.

أهمية تناسق الألوان حسب كل طراز من الطرز المعمارية

أبرز أشكال الإضاءة

تحقيق التوازن بين التصميم الداخلي والخارجي

يعتبر التصميم الداخلي لأي بناء امتدادًا لمظهره الخارجي، فاحرص عند تصميم مخطط داخلي لفيلا وشقق جانبية على تناغمه وتماشيه مع المخطط الخارجي، تبعًا لمساحة الفيلا واحتياجات ساكنيها، وبشكل يعزز المنظر الجمالي للفيلا ويبرز هويتك.

يتضح الترابط بين التصاميم الداخلية والخارجية، بدايةً من تصميم المداخل والأبواب والنوافذ الشرفات. والتي تحدد كمية الضوء الطبيعي، وتؤثر على توزيع وحدات الإضاءة، وطريقة تقسيم الفيلا من الداخل.

يتضح الترابط بين التصاميم الداخلية والخارجية، بدايةً من تصميم المداخل والأبواب والنوافذ الشرفات

من الجدير بك الانتباه للطراز المعماري المستخدم في الديكور الخارجي، فيما إذا كان تقليديًا أو معاصرًا، واتباعه في الديكور الداخلي لمزيد من الرقي والأناقة.

من الجدير بك الانتباه للطراز المعماري المستخدم في الديكور الخارجي، فيما إذا كان تقليديًا أو معاصرًا، واتباعه في الديكور الداخلي

ولتحقق توازن أكثر، يفضل أن تكون المواد المستخدمة في الإكساء الداخلي والخارجي بألوان وأنواع متقاربة، كالرخام والسيراميك والحجر والزجاج.

الأسئلة الشائعة

إن التصميم الداخلي للفلل يعتمد على الأساسيات الآتية:
1. تحديد الطراز المعماري.
2. تعيين أماكن النوافذ والأبواب والشرفات.
3. تقسيم الفضاء الداخلي وتوزيع أركان الفيلا.
4. اختيار الأثاث المناسب للمساحة ولطراز التصميم.
5. توزيع وحدات الإضاءة المناسبة لكل ركن.
6. انتقاء الديكورات الملائمة والألوان المتناغمة.
إذا كانت مساحة الشقة صغيرة، يمكنك اتباع معايير التصميم الآتية:
1. اعتماد النمط المودرن في التصميم.
2. تصميم صالات مفتوحة.
3. اختيار ألوان فاتحة وهادئة.
4. انتقاء مفروشات وديكورات بسيطة بأحجام مناسبة.

ختامًا نتمنى أن نكون قدمنا لك فكرة واضحة ومعلومات مفصلة عن مخطط داخلي لفيلا وشقق جانبية، وعن معايير التصميم الداخلي للفلل وللشقق الجانبية. وكيف تخلق توازنًا وانسجامًا بين التصميم الداخلي والخارجي للفلل والشقق.

لمزيد من المعلومات والتفاصيل حول ديكورات وتصاميم الشقق والفلل في الامارات ننصحك بالاطلاع على  تصاميم ومخططات فلل حديثة. وكذلك تصاميم فلل وشقق من الداخل. وقد يهمك تصاميم شقق مودرن، وأيضًا ديكور شقق كلاسيك.

اتصال مباشر
تواصل معنا