تخطى إلى المحتوى

أفضل النصائح لتصميم راقي لصالة رياضية صغيرة

تصميم راقي لصالة رياضية صغيرة

من المعروف أن تصميم كل مكان يختلف في قواعده وشروطه عن تصميم مكان آخر. وعند الحديث عن تصميم راقي لصالة رياضية صغيرة، ستجد هناك عدة شروط ونصائح هامة يجب أن تتبعها لتحصل على التصميم المثالي. تابع معنا لنتعرف على متطلبات تصميم صالة رياضية، وأهم النصائح والمعلومات وفقًا لأفضل مهندسي التصميم الداخلي.

شركة ارتك (ARTECH) في الإمارات. شركة تصميم داخلي رأس الخيمة. تصميم وتنفيذ ديكور داخلي. للتواصل عبر الواتساب: اضغط هنا. للاتصال المباشر عبر الرقم: 00971501984896.

تصميم راقي لصالة رياضية صغيرة في الإمارات

هناك عدة نقاط يجب اتباعها عند تصميم صالة رياضية صغيرة، وذلك لأن هذا التصميم يجب أن يحقق عدة شروط، لكي يكون مريحًا للزبائن بشكل كامل. إذ تعد الصالة الرياضية مكانًا لممارسة الرياضة، لكنه أيضًا مكان للاسترخاء والترفيه والتواصل الاجتماعي.

ومن المهم أن تشعر الزبائن بالاتساع، وتحقق لهم جميع الشروط اللازمة لكي تكون الصالة مكانًا مريحًا وآمنًا لهم. لذلك، سنتطلع في البداية على أهم هذه الشروط والأسس التي يتبعها المصممون عند إنشاء تصميم صالة رياضية للنساء أو الرجال.

أسس تصميم صالات الجيم

  • من الضروري أن يعطي التصميم انطباعًا بالراحة والاتساع، حتى لو كانت مساحة الصالة صغيرة. إذ يعمل مهندس التصميم الداخلي على خلق توازن بين المساحات، وتوزيع الأجهزة بشكل يضمن ألا يعطي التصميم شعورًا بالازدحام.
  • بعيدًا عن الانطباع العام للمكان، من الضروري أن تكون المساحة الفعلية كافية للتحرك وممارسة الرياضة بحرية وراحة. لذلك، تعد دراسة المساحة بين الأجهزة وطريقة توزيعها من الأمور الأساسية في الحصول على تصميم ناجح.
  • يعد نظام التهوية الجيد أمرًا بالغ الأهمية في تصميم ديكورات صالات جيم رياضي مريح. إذ يجب أن تتم تهوية المكان بشكل جيد وإبقاء الهواء نظيفًا ومنعشًا، بالذات عند تصميم صالة رياضية مغلقة.
  • يجب الاهتمام بإضاءة الصالة بشكل جيد. فإلى جانب الإضاءة الطبيعية، من الضروري أن تكون الإضاءة الصناعية مناسبةً لتصميم ومساحة الصالة، لكي يشعر الزبائن بالنشاط والاتساع.
  • تلقى أرضية الصالة الرياضية اهتمامًا كبيرًا عند تصميم الديكور. إذ يجب أن تكون آمنةً عند الحركة ولا تسبب انزلاقًا، وأن تكون أيضًا سهلة التنظيف. لذلك، تستخدم أغلب الصالات الرياضية الأرضيات المطاطية.

أفكار لتحسين تصميم الصالة الرياضية الصغيرة

بعد أن تعرفنا على أهم الأسس في تصميم صالات رياضية مغلقة، من المفيد أن نتطلع على عدة أفكار يستخدمها مهندسو التصميم الداخلي لخلق تصميم راقي لصالة رياضية صغيرة:

  • الألوان: عند الحديث عن صالة رياضية صغيرة ومغلقة، سيكون من الضروري التركيز على جعل المكان حيويًا ومشرقًا قدر الإمكان. لذلك، سيكون استخدام ألوان فاتحة أمرًا مفيدًا.
    لكن يجب أن تحذر أيضًا من استخدام ألوان هادئة مثل الأزرق أو الرمادي، والاستعاضة عنها بألوان مثل الأخضر والأحمر أو الأصفر.
  • المرايا: تعد المرايا ضروريةً في تصميم الصالات الرياضية عمومًا. لكنها في تصميم صالة رياضية صغيرة سوف تقوم بوظيفة إضافية، وهي عكس الضوء الطبيعي وجعل المكان يبدو أكثر اتساعًا.
  • يمكن استخدام العديد من أنماط وأساليب التصميم عند تصميم صالة رياضية. إذ يمكنك استخدام تصميم حديث أو معاصر، أو تصميم ريفي لإعطاء شعور بالراحة والاسترخاء.
  • قد تكون إضافة بعض التفاصيل إلى الجدران لمسةً مميزة للديكور. فيمكنك مثلًا استخدام رسوم جدارية، أو وضع عبارات مشجعة وتحفيزية.
  • من المهم أن تنتبه لتوزيع الأجهزة في الصالة الرياضية الصغيرة، إذ يفضل أن تكون الأجهزة المتشابهة قريبة من بعضها لجعل استخدامها أسهل.
  • بالنسبة لتصميم الأسقف، يمكنك استخدام أسقف الجبس بورد للحصول على تصاميم مميزة وأنيقة.

أما الآن، سننتقل للإجابة عن عدة أسئلة متكررة حول كيفية الحصول على تصاميم راقية لصالات رياضية صغيرة.

الأسئلة الشائعة

نظراً إلى أن تصميم الصالة الرياضية يجب أن يراعي الكثير من الشروط المتعلقة بالمساحة وتوزيع الفراغات والأجهزة، سيكون من الأفضل أن تستعين بمهندس تصميم محترف، ليساعدك في الحصول على التصميم الأفضل.
عادةً ما تكون العناصر الأساسية في صالة الرياضة هي الأجهزة التي تستخدم في التدريب، وقد تجد ركنًا خاصًا برياضات محددة مثل اليوغا. إضافةً إلى ضرورة وجود حمامات بشروط مريحة.
إذا كنا نتحدث عن صالة خاصة بكمال الأجسام، ستختلف التكاليف حسب مساحة الصالة ونوعية الأجهزة المستخدمة فيها. لكن كلفة صالة رياضية صغيرة قد تتراوح بين (15_50) ألف دولارًا أميركيًا.

أخيرًا، نتمنى ان تكون قد حصلت على معلومات مفيدة تساعدك في الحصول على تصميم راقي لصالة رياضية صغيرة. ومن المهم أن نذكر في الختام أهمية الانتباه لجميع تفاصيل تصميم الصالة الرياضية، وضرورة مراعاة شروط التهوية والنظافة المناسبة لكي تكون النتيجة النهائية مرضيةً ومريحةً للزبائن.

فريق شركة ارتك مختص بتصميم وتنفيذ مشاريع الديكور الداخلي الكبيرة والتجارية في كل الإمارات. تصميم وتنفيذ ديكور داخلي سكني في رأس الخيمة. تصميم ديكور داخلي أونلاين لكل الإمارات. تواصل معنا.

يمكنك الاطلاع على تصميم ديكورات صالات رياضية، وكذلك تصميم لصالات رياضية مغلقة. وقد يهمك تصميم صالة رياضية منزلية.

اتصال مباشر
تواصل معنا