تخطى إلى المحتوى

تصاميم حمامات صغيرة وبسيطة في الإمارات

تصاميم حمامات صغيرة وبسيطة

قد لا يشعر البعض بالارتياح عند استخدام حمام مساحته صغيرة. لذلك، يواجه الكثير من الناس صعوبةً في اختيار تصاميم حمامات صغيرة وبسيطة، ومريحة عند استخدامها في الوقت نفسه. في هذا المقال، سنتعرف على أهم الحلول والأفكار التي تجعل من الحمام الصغير يبدو أكبر ومريحًا أكثر.

إذا كنت بحاجة لخدمات احترافية من أفضل شركة تصميم داخلي، لا تتردد بالتواصل معنا من هنا.

تصاميم حمامات صغيرة وبسيطة بأسلوب فخم وأنيق بالإمارات

عند الحديث عن ديكورات حمام صغيرة، سيكون من المهم أن تعطي هذه المهمة لمهندس محترف. فهناك الكثير من القياسات والأبعاد التي يجب أن تتحقق في الحمام لتوفر سهولة الحركة، كما أن المهندس سيكون قادرًا على اختيار الألوان وتوزيعها بما يتوافق مع مساحة الحمام وتصميمه.

بشكل عام، هناك شكلان من الحمامات الصغيرة التي قد تراها في أي منزل، فهناك حمام بشكل مربع وآخر بشكل مستطيل، وكل واحد من هذين الشكلين له طريقة مختلفة في التصميم.

تصاميم حمامات صغيرة مربعة

يعد الشكل المربع مناسبًا لتصميم حمام صغير، وهناك عدة نقاط يجب ذكرها بالنسبة للحمام المربع:

  • من الأفضل استخدام سباكة وأثاث بحجم صغير، كما يفضل أن توضع السباكة في جهة واحدة من الحمام.
  • يفضل استخدام ألوان فاتحة للأرضيات والجدران والأسقف، فهذا سيجعل الحمام مريحًا للنظر.
  • لإعطاء الحمام اتساعًا بصريًا أكبر، يمكن وضع مرآة بحجم كبير فوق المغسلة. ويمكن أيضًا تثبيت المرآة على خزانة الحمام.
  • يمكن استخدام أرضيات خشبية أو سيراميك، إذ يعود هذا إلى تصميم وألوان الحمام. لكن، لزيادة الأمان ومنع التزحلق، يمكنك تغطية أرضية الحمام بسجادة بلون فاتح.

تصاميم حمامات صغيرة مستطيلة

أما للحمام ذو الشكل المستطيل، فهناك عدة نقاط تميز تصميمه عن تصميم الحمام المربع، مثل:

  • كما ذكرنا حول الحمام المربع، يفضل استخدام ألوان فاتحة لديكور الحمام المستطيل. لكن يمكن إضافة لمسة مميزة إلى تصميم الحمام المستطيل ووضع سجادة بلون أغمق قليلًا.
  • يمكن وضع بانيو في الحمام المستطيل حتى لو كانت مساحته صغيرة، لكن يفضل أن يكون البانيو في جهة الجدار الأقصر.
  • إذا قمت بوضع سجادة بلون قاتم، يمكنك إضافة رفوف زجاجية في الأعلى أو استخدام مرايا كبيرة، إذ يحقق هذا تدرجًا مريحًا للنظر ويجعل المساحة تبدو أكبر.

بعد أن تعرفنا على أشكال الحمامات وأهم الأسس في تصميمها، هناك عدة نصائح قد تجعل من الحمام أكثر أناقةً وراحة:

ارشادات هامة للاختيار الصحيح لديكور حمامات صغيرة

إذا قمت بالاطلاع على صور تصاميم حمامات صغيرة وبسيطة، سوف تلاحظ عدة أمور منها ما يشكل تفاصيل صغيرةً وبسيطة، لكنها تضيف لمسةً خاصة لديكور الحمام الصغير، نذكر منها:

  • يجب أن تهتم بمواد الإكساء التي تنفذ في الحمام، غالبًا ما تكون أرضيات السيراميك ملائمةً أكثر من غيرها لإكساء الحمامات. لكن البعض قد يفضل الأرضيات الخشبية التي تعطي طابعًا ريفيًا وبسيطًا.
  • إذا كان الحمام صغيرًا جدًا، يفضل عدم وضع بانيو فيه. يمكن استبدال البانيو بدش بسيط لتوفير المساحة وجعل الحركة أسهل.
  • قد يفضل البعض وضع الغسالة في الحمام، لكن إذا كانت مساحة الحمام صغيرةً يفضل تجنب ذلك لأن الغسالة ستشغل مساحةً كبيرة. ويمكن الاستعاضة عن وضعها في الحمام بوضعها في المطبخ.
  • عند اختيار أدوات السباكة مثل المغسلة والصنابير، من الأفضل أن تستشير مهندسًا مختصًا ليختار لك المقاسات الأنسب التي تناسب الحمامات الصغيرة.
  • يجب أن تهتم بكافة تفاصيل الحمام وأثاثه لتكون متناسقةً مع بعضها البعض. مثلًا، يجب أن تختار علب صابون ومقابض أبواب بألوان متناسقة مع باقي أجزاء ديكور الحمام.
  • يمكنك أيضًا زيادة تفاصيل صغيرة قد تضيف طابعًا مريحًا للديكور، مثل قطعة أثاث صغيرة أو ورود اصطناعية بحجم صغير وألوان مناسبة.

الأسئلة الشائعة

فيما يأتي أمثلة على أسئلة شائعة حول تصاميم الحمامات الصغيرة:

ليس هناك قياس موحد للحمامات الصغيرة، إذ تختلف القياسات حسب تصميم كل منزل. لكن عمومًا، يمكننا القول أن أبعاد الحمامات الصغيرة قد تكون 2×2 أو 2×3 متر.
إن القاعدة الأساسية تكمن في اختيار الألوان وطريقة توزيع عناصر الحمام، إذ يفضل اختيار ألوان فاتحة للجدران والأسقف، إضافةً إلى اختيار أبعاد وقياسات بحجم مناسب.
هناك عدة أمور تجعل المساحة البصرية للحمام أوسع، منها:
1. الألوان الفاتحة.
2. المرايا.
3. الإضاءة.
4. عدم استخدام ألوان كثيرة وصاخبة، والاكتفاء بألوان هادئة ومتناسقة.

أخيرًا، إذا كنت تبحث عن تصاميم حمامات صغيرة وبسيطة، يجب أن نذكرك بضرورة الاستعانة بمهندس محترف. نظرًا إلى أن الحمامات عمومًا قد تكثر فيها حوادث الانزلاق، أما إذا كانت صغيرةً سيكون خطر الاصطدام بعناصر الحمام أكبر. لذلك من الضروري الاستعانة بمهندس يستطيع توزيع العناصر بأكثر شكل آمن، ويستطيع ابتكار تصميم متناسق وأنيق أيضًا. لمزيد من المعلومات والاستشارات، لا تتردد بالتواصل مع أفضل شركة تصميم داخلي.

وننصحك بقراءة تصاميم مغاسل مودرن للحمامات وكذلك التصميم الداخلي للحمامات نصائح وحيل مفيدة.

اتصال مباشر
تواصل معنا