تخطى إلى المحتوى

الأصالة والتراث في تصاميم منازل خليجية جذابة

تصاميم منازل خليجية جذابة

هل تبحث عن تصاميم منازل خليجية جذابة وترغب بالحصول على أحدها؟ يبدو أنك من الأشخاص المتعلقين بثقافتهم وبيئتهم، وتفكر في تصميم بيتك على الطراز الخليجي. لذلك وضعنا لك كل ما تحتاج معرفته عن كيفية تصميم منزل على النظام الخليجي. بما في ذلك العوامل المؤثرة، وطريقة تقسيم المساحة الداخلية والخارجية، وبعض الأمثلة في تخطيط الفضاء الداخلي للمنزل.

وإذا كنت ترغب بالحصول على بعض المساعدة يمكنك الاعتماد على شركة الديكور والتصميم الداخلي ارتك. لتحويل المكان إلى مساحة تحقق تطلعاتك واحتياجاتك. اضغط هنا لمراسلتنا عبر الواتساب.

تصاميم منازل خليجية جذابة في الإمارات

إذا كنت تفكر في الحصول على منزل عربي يحاكي الثقافة الخليجية، ويتيح لك إمكانية العيش ضمن هذه البيئة، فعليك البحث عن التصاميم التي تخدم وجهة نظرك. إذ ستجد الكثير من الخيارات المذهلة التي يمكن أن تساعدك كالفلل والمنازل بدور أو دورين أو البيوت التقليدية.

لا يمنع تصميم منزل على الطريقة الخليجية اختيار طراز له. إذ يمكنك تصميم منزلك على الطراز الكلاسيكي أو المودرن أو التقليدي أو النيو كلاسيك وغيرها. لكن يبقى الاختلاف في تخطيط الفضاء الداخلي، وكيفية توزيع الغرف وعددها. كذلك الأمر بالنسبة لتخطيط المساحة الخارجية، وكيفية تصميم الواجهة الأمامية والخلفية.

ولكن لا بد من الانتباه أن البيت الخليجي يحافظ على الخصوصية. بحيث يحقق راحة التواجد ضمن هذه المساحة، وحرية التصرف ضمنها. لذلك حتى عند تصميمه على الطراز الحديث أو العصري فإنه يجب أن يحقق سمة الخصوصية. وهنا تلعب الألوان والتصاميم والديكورات فقط دور في جعله يبدو عصري أو كلاسيكي أو تقليدي أو غيرها.

العوامل التي تؤثر على تصاميم المنازل الخليجية

إليك أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها عند الرغبة في الحصول على تصاميم منازل خليجية جذابة:

الألوان

لا يشترط استخدام أي لون عند تصميم منزلك. ولكن يمكن أن يساعدك الطراز على اختيار اللون الأنسب للديكور، كانتقاء الألوان الهادئة في تصاميم فيلات عصرية، والاعتماد على تدرجات البني والبيج في الفلل الكلاسيكية والفخمة. وتساعد الألوان في توضيح طابع المكان وإظهار العناصر الجمالية المتواجدة فيه.

قطع الأثاث

يتم اختيار قطع الأثاث بناءً على حجم المنزل وديكوره، لكونه من المهم ألا تظهر المفروشات بحجم لا يتناسب مع المساحة الداخلية. كما أنها يجب أن تنسجم مع طراز المنزل كاختيار الأثاث الفخم والراقي للبيوت الكلاسيكية والأثاث العملي البسيط للبيوت العصرية.

إضاءة السقف والجدران

تلعب الإضاءة دور كبير في الديكور. فهي تحقق راحة بصرية ونفسية من جهة، وتدعم الجانب الجمالي للمنزل من جهة أخرى. ويُفضل في البيوت الخليجية اعتماد الإنارة الصفراء القوية كإضاءة عامة، وتركيب نظام إنارة جداري كإضاءة مركزة لتسليط الضوء على التماثيل واللوحات والتحف. أما في المساحات الخارجية فيفضل وضع الإنارة الجدارية والأرضية.

الزخارف والنقوش

تستخدم الزخارف والنقوش بكثرة في البيوت الخليجية. فهي تساعد في إعطاء المكان طابع إسلامي حتى وإن كنت تملك منزل عصري أو كلاسيكي. فإنه بإدخال الزخارف إلى بعض التفاصيل ستغير من مظهر البيت، وستجعله أكثر خصوصية وحميمية.

الأرضية والبورسلان

تلعب خامة الأرضية دور في ديكور المنزل. وستجد الكثير من الخيارات الرائعة كالخشب والبلاط والغرانيت والرخام. كما يمكنك تغطية الأرضية بالسجاد وهذا سيمنح المكان طابع حميمي ودافئ وإسلامي خاصة في المجالس وصالات الاستقبال. ويفضل في البيوت الخليجية اعتماد السجاد المزخرف وكثير التفاصيل.

تصاميم منازل خليجية فخمة من الداخل والخارج

لتصميم بيوت حديثة على الطريقة الخليجية بطريقة صحيحة عليك الاهتمام بالمساحة الداخلية والخارجية على حد سواء. إليك كيفية تصميم كلا المساحتين:

تصميم المساحة الداخلية

لتصميم الفضاء الداخلي للمنزل عليك في البداية تحديد احتياجاتك من المساحة. وهنا تميز 4 أنواع من المساحات (المساحة التشاركية – المساحة الخاصة – مساحة العمل) ولكل نوع وظيفة خاصة به، ولا يمكن الخلط بينهم.

وبهذه الطريقة يتم تقسيم الغرف إلى معيشة ونوم ومكتب وصالة وغيرها. كما لهيكل الغرفة دور في كيفية تصميم هذا الفضاء، فلا يمكن وضع أثاث مخصص لغرفة على شكل L في غرفة مستديرة.

وللظروف البيئية كالمناخ دور في اتجاه الغرفة وضرورة استخدام تقنيات حديثة فيها. ولكون المنازل في الخليج تعاني من مناخ حار فيستحسن استخدام مواد عازلة للحرارة، وجعل اتجاه الغرفة يتفادى تخزين حرارة الشمس فيها.

ويمكن استخدام نظام تهوية وتكييف مناسب، بالإضافة إلى تركيب شفاطات للتخلص من الهواء الداخلي المخزن. وسيساعد الاعتماد على نظام ذكي للمنزل إلى أتمتة عملياته، بحيث يشغل النظام ويطفئ الأجهزة بشكل تلقائي بناءً على سلوكيات المقيم واحتياجاته، وهذا سيوفر الكثير من الجهد.

بالنسبة للغرف فمن الضروري احتواء البيت الخليجي على مجلس للرجال ومجلس للنساء للحفاظ على الخصوصية. ويوضع كل مجلس عند مدخل أو كلاهما عند المدخل الرئيسي.

وتعمل المجالس كصالات لاستقبال ضيوف. وغالبًا يكون مجلس النساء الأقرب للمطبخ. أما غرف النوم فتكون في الجزء الخلفي من المنزل وبعيدة عن المداخل. وتحوي غرف النوم الرئيسية على حمامات خاصة، أما غرف النوم المتبقية يجاورها حمام مشترك.

تصميم المساحة الخارجية

في تصميم الواجهات دائمًا يكون الشكل يتبع الوظيفة. فمن المهم أن يتوافق الشكل الخارجي مع الظروف البيئية المحيطة من رياح وحرارة وضوء. مثل ترك فتحات واسعة للسماح للضوء بالعبور إلى الداخل واستخدام مواد مقاومة للحرارة.

كما من الضروري أن تكون الواجهة جميلة وملفتة للزائر بحيث يستمتع بمنظرها عن طريق اختيار تصميم مناسب. وغالبًا تدخل الزخارف والنقوش في واجهة المنازل الخليجية.

ويساعد مظهر الحديقة المنسقة والفناء الخارجي في ترك انطباع جيد. وغالبًا يكون الفناء في الجزء الأمامي من المنزل كي يترك مساحة لرصف السيارات، وتكون الحديقة في الجزء الخلفي لتتيح إمكانية الاسترخاء بخصوصية أكبر.

وغالبًا تستخدم ألوان تعكس الحرارة كالألوان الهادئة. أما بالنسبة للإضاءة فيمكن تركيب نظام إنارة أرضية في الحديقة، ونظام إنارة جداري للواجهة الأمامية.

أمثلة على تصاميم منازل خليجية جذابة

لتصميم بيوت مودرن من الخارج والداخل على الطريقة الخليجية يمكن توظيف الكثير من الأفكار الرائعة لتخطيط هذه المساحة. إذ يتم تقسيمها إلى مجلسين أو مجلس وغرفة معيشة مع مغاسل وحمام، وغرفة نوم أساسية مع حمام خاص بها، وغرفتي نوم مع حمام مشترك بالإضافة إلى مطبخ.

وفي تصاميم فلل الامارات بطابق أرضي فيمكن تقسيم المساحة إلى مجلس رجال ومجلس نساء وغرفة معيشة مع حمام ومغاسل، ومطبخ مع مخزن وغرفة غسيل، بالإضافة إلى غرفة نوم رئيسية مع حمام خاص بها، وغرفتي نوم مع حمام مشترك، وفي الخارج ستجد فناء ومرآب وحديقة خلفية.

أما في تصاميم منازل من الخارج طابقين يمكن تقسيم مساحة الطابق الأرضي إلى مجلس للرجال مع حمام ومغاسل، ومجلس للنساء، وصالة استقبال رئيسية وغرفة معيشة، ومطبخ ومخزن وحمام. وفي الطابق الثاني توزع غرف النوم. إذ ستجد غرفة نوم رئيسية مع حمام خاص بها، وغرفتي نوم مع حمام مشترك.

الأسئلة الشائعة حول تصاميم منازل خليجية جذابة

فيما يلي سنجيب عن أكثر الأسئلة المطروحة حول كيفية تصميم بيت خليجي:

إن أهم نقطة تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم منزل على الطريقة الخليجية هي الخصوصية. إذ تدور فكرة هذه المنازل حول منح المقيم أكبر قدر من الخصوصية، لذلك تُقسم المساحات وتوزع بما يحقق هذه السمة في المنزل. بالإضافة إلى تحقيق الراحة ضمن هذه المساحة بعيدًا عن الظروف المناخية الحارة. وتعتبر هذه النقطتين من أهم الاعتبارات التي تؤخذ عند تصميم بيت خليجي.
عند تصميم واجهة منزل نظام خليجي فمن المهم اختيار مواد مقاومة للحرارة لتحمل الظروف البيئية الخارجية. كما يجب ترك أكبر قدر من الفتحات للسماح للضوء بالعبور إلى الداخل. بالإضافة إلى اختيار ألوان فاتحة، والابتعاد عن الألوان الداكنة كي تعكس أكبر قدر من الحرارة.

وأخيرًا نتمنى أننا قدمنا لك كل ما تحتاجه حول كيفية الحصول على تصاميم منازل خليجية جذابة بدءًا من دراسة العوامل المؤثرة على التصميم، وطريقة استغلال المساحات الداخلية، وتنسيق المساحات الخارجية انتهاءً بأمثلة عن تخطيط البيوت الخليجية.

للحصول على مزيد من المعلومات حول تصاميم البيوت، يمكنك الاطلاع على تصاميم بيوت بسيطة، وتصاميم شقق مودرن. وأيضًا: تصاميم منازل فخمه. يمكنك الحصول على أفكار لديكورات المجالس من خلال الاطلاع على تصاميم مجالس نساء. وديكورات مداخل مجالس رجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصال مباشر
تواصل معنا