تخطى إلى المحتوى
كيف تختار الألوان المناسبة للمحلات التجارية

كيف تختار الألوان المناسبة للمحلات التجارية

كيف تختار الألوان المناسبة للمحلات التجارية؟ لن تحتاج للبحث أكثر بعد قراءة مقالنا لليوم، حيث تجد في فقراته الخطوات الصحيحة لاختيار الألوان المناسبة لنوع المحل التجاري، وكيفية تنسيقها بأسلوب مثالي يجذب العملاء. كما نطلعك على أحدث التركيبات اللونية في ديكورات المحلات التجارية، وأبرز أخطاء تنسيق الألوان لتجنبها عند تصميم محلك التجاري.

احصل الآن على تنسيق رائع لألوان محلك التجاري بالتواصل مع أمهر المصممين في أفضل شركة تصميم داخلي دبي عبر واتساب في الأسفل.

كيف تختار الألوان المناسبة للمحلات التجارية

إن كنت تفكر في افتتاح محل تجاري، ولا تعرف كيف تختار الألوان المناسبة للمحلات التجارية. إليك الطريقة الصحيحة التي ينصح بها خبراء التصميم:

  • تنسيق الألوان في العلامات التجارية

اختر الألوان الحيوية كاللون الأحمر والبرتقالي، فهي ألوان جاذبة بامتياز للانتباه وتحث المستهلك على اتخاذ قرارات سريعة. وبحسب علم نفس الألوان في تصميم اللوجو، فإن الكثير من الأشخاص يقررون اقتناء العلامة التجارية بناء على اللون.

  • تنسيق الألوان في الأثاث

يتم اختيار ألوان الأثاث بالتناغم مع هوية المحل البصرية ونوع نشاطه التجاري. فاللون الأسود مثالي للكراسي والمكاتب، ويسهل تنسيقه مع كافة الألوان. واللون الأبيض هو الأفضل لرفوف عرض المنتجات، ويضفي لمسة نظيفة وأنيقة.

  • تنسيق ألوان الجدران

يعتمد اختيار اللون المناسب للجدران على مساحة المحل التجاري، فالدرجات الفاتحة أكثر ملائمة للمحلات الصغيرة كالأبيض والبيج. وفي حال استخدام ألوان داكنة يتم طلاء جدار واحد بما يلفت الانتباه للبضاعة المعروضة.

  • اختيار ألوان الإكسسوارات

ويقصد بها مكملات الديكور من مزهريات ولوحات جدارية فنية أو ترويجية، حيث يفضل اختيار ألوان تضفي جوًا من الترحيب وتترك أثرًا إيجابيًا في نفوس المستهلكين. كالألوان الفاخرة الفضية والذهبية، والألوان الهادئة كالأزرق والأخضر، وغيرها من الألوان شرط أن تتسق مع الهوية البصرية للمحل.

  • الألوان المثالية للإضاءة

أفضلها اللون الأبيض، فهو يحقق رؤية ممتازة داخل المحل التجاري. كما يمكن اختيار ألوان أخرى لجذب الانتباه لبضاعة معينة أو للعروض المقدمة؛ وغالبًا ما تعتمد في الواجهات الخارجية.

دور الألوان في جذب العملاء للمحلات التجارية

هل تساءلت يومًا عن سر إقبال الزبائن على بعض المحلات التجارية دون غيرها؟ إن السر وراء نجاح هذه المحلات في استقطاب الزبائن هو فهم سيكولوجية الألوان في التسويق، والمهارة في تنسيقها واختيار أفضل لون لجذب الزبائن. فلكل لون دوره الفعال في جذب جمهورك المستهدف من الزبائن وفق الآتي:

  • الأحمر أكثر لون يجذب الناس بقوة للمحل ويشجعهم على اتخاذ قرار سريع لإجراء تجربة تسوق.
  • الأزرق لون يبعث على الثقة والأمل ويخلق للزبائن تجربة تسوق مريحة وممتعة.
  • الأصفر يستخدم لإقناع الناس بمنتجك من خلال لفت انتباههم لفكرة معينة وإقناعهم.
  • الأخضر لون طبيعي مناسب جدًا لتسويق المنتجات الصحية، ويعطي انطباع بالثراء.
  • الوردي لون أنثوي بامتياز وهو من أكثر الألوان الجذابة للنساء.
  • البرتقالي من الألوان التي تشع بالطاقة وله تأثير كبير على قرار الزبون الشرائي.
  • الأبيض لون نقي يعزز الشعور بالبساطة والنظافة، ويحقق تجربة تسوق سلسة للزبون.
  • البني من الألوان الطبيعية التي تعطي عميل المحل التجاري إحساسًا بالاسترخاء.

أحدث تركيبات الألوان للمحلات التجارية

فيما يلي نبذة عن أحدث الألوان المناسبة لبعض المحلات التجارية وفق أحدث الخطوط في عالم الديكور والتصميم:

  • الألوان المودرن لمحلات الملابس: تتنوع بين الأسود لمحلات الملابس الرسمية، والأزرق والرمادي أو الرمادي والبرتقالي لمحلات الملابس الرجالية. الوردي والأصفر أو الموف والأبيض لمحلات الملابس النسائية. مزيج من الألوان المشرقة كالأصفر والأخضر والبرتقالي لمحلات ملابس الأطفال.

الألوان المودرن لمحلات الملابس

  • أحدث ألوان محلات الأثاث: أحدث التركيبات في ألوان محلات الأثاث هو دمج الألوان الفاتحة، مثل الأوف وايت والبيج مع الذهبي والفضي. والتركواز مع الرمادي، مع الانتباه لتنويع ألوان جدران المحل بحسب الأثاث المعروض.

أحدث ألوان محلات الأثاث

  • الألوان العصرية لمحلات المجوهرات: اللون الأحمر القاني من أكثر الألوان التي تبرز جمال المجوهرات. كما يضفي اللون الأبيض لمسة من الأناقة والجمال ويعزز شعور الزبائن بالراحة أثناء تجربتهم في التسوق.

الألوان العصرية لمحلات المجوهرات

  • الألوان المناسبة للصيدليات: تبقى الألوان الطبيعية كالأخضر والأزرق ودرجاتهما من أكثر الألوان ملائمةً لديكور الصيدليات، فهي ألوان تساهم في التسويق للمنتجات الطبية بأسلوب فعال ومثالي خاصة إذا ما تم تنسيقها مع اللون الأبيض.

الألوان المناسبة للصيدليات

 أخطاء عليك تجنبها عند اختيار الألوان

بالرغم من أهمية الألوان في تصميم المحلات التجارية ودورها الفعال في إنجاح تجارب التسوق وجذب العملاء وإقناعهم بالمنتجات، إلا أن سوء اختيار الألوان أو عدم تناسقها قد يسبب نفور العملاء. تعرف فيما يلي على الأخطاء الشائعة في اختيار الألوان لتتجنب الوقوع بها:

  • الإكثار من الألوان في العلامة التجارية وديكورات المحل الداخلية، ما ينتج عنه فوضى بصرية تشتت الزبائن عن المنتجات المعروضة.
  • عدم مراعاة العمر أو الجنس للفئة التي تود جذبها وتشجيعها لدخول محلك التجاري، إذ تختلف الألوان الجذابة للرجل عن تلك الجاذبة للنساء أو اليافعين أو الأطفال.
  • اعتماد تركيبة ألوان في أثاث وديكور المحل غير متناغمة مع شعار المحل أو علامته التجارية.

الأسئلة الشائعة

نجيب فيما يلي عن أهم الاستفسارات حول موضوعنا لليوم.

يمكنك اختيار تركيبة ألوان مناسبة لمحل تجاري صغير باعتماد درجات فاتحة من الألوان التي تفضلها والمناسبة لنوع النشاط التجاري فيه مثل الأزرق أو الأصفر أو الأخضر وتنسيقها مع الأوف وايت أو السكري.
الألوان المناسبة لمحل تجاري عصري هي:
1- الأبيض والموف.
2- الرمادي والبرتقالي.
3- الأسود والفضي.
4- الوردي والأصفر.
5- الأزرق والرمادي.
الألوان المناسبة لمحل تجاري تقليدي هي:
1- البني والخمري.
2- الذهبي والأسود.
3- الفضي والأزرق.

وبهذا نصل لختام مقالنا، على أمل أن تكون حصلت على إجابات شافية لسؤالك كيف تختار الألوان المناسبة للمحلات التجارية. وتعلمت كيفية اختيار اللون المناسب للمحل التجاري الخاص بك بحسب آخر التطورات في عالم ألوان ديكورات المحلات التجارية.

ندعوك كذلك للاطلاع على كيفية اختيار تركيبة ألوان مناسبة لغرفة المعيشة، وكيفية اختيار الألوان المناسبة لغرفة النوم.

تواصل معنا