تخطى إلى المحتوى
تركيبة ألوان مناسبة لغرفة المعيشة

دليلك لكيفية اختيار تركيبة ألوان مناسبة لغرفة المعيشة

هل أنت مهتم بتنسيق ألوان غرفة معيشتك؟ وتبحث عن تركيبة ألوان مناسبة لغرفة المعيشة تابع مقالنا اليوم من أفضل شركة تصميم داخلي في دبي.

حيث نناقش فيه كيفية اختيار الالوان المناسبة لعناصر غرفة المعيشة المختلفة. ونطلعك بالصور على نماذج متنوعة لغرف معيشة بألوان متناغمة وأنيقة، كما نعرفك بالأخطاء الشائعة في تنسيق ألوان غرفة المعيشة. ودور مصمم الديكور المحترف في الحصول على أفضل ألوان لصالة معيشتك.

هل تبحث عن مصمم ديكور خبير يساعدك في تنسيق ألوان غرفة معيشتك؟ تواصل الآن عبر واتساب في الأسفل مع كادر شركتنا المحترف.

كيفية اختيار تركيبة ألوان مناسبة لغرفة المعيشة

تلعب ألوان غرفة المعيشة دورًا كبيرًا في خلق جو أنيق ومميز يؤثر بشكل إيجابي على مزاج سكان المنزل ونفسياتهم، ومن الضروري انتقاء ألوانها بعناية ودقة. سنتعرف فيما يلي على كيفية اختيار تركيبة ألوان مناسبة لغرفة المعيشة متناسقة لكافة عناصرها:

  • اختيار اللون الرئيسي: حدد لون أساسي تنطلق منه لتنسيق بقية الألوان وغالبًا ما يكون لون الكنب. ومن أنسب ألوان كنب غرفة المعيشة الألوان المشرقة، التي تضفي حيوية على المكان مثل اللون الأحمر أو الطبيعية كالبني والأخضر أو الهادئة كالأبيض والأزرق.
  • اختيار اللون الثانوي: اختر لونًا متناغمًا مع اللون الرئيسي في الوسائد والستائر والسجاد واللوحات الفنية. يمكنك مثلًا تنسيق الأحمر مع الأبيض أو الأسود، أو البني مع البيج، أو الأزرق مع الرمادي أو الفضي. كما يمكن اعتماد ثلاثة ألوان ثانوية أو تكميلية على الأكثر.
  • اختيار الألوان المحايدة: تسهل عليك هذه الخطوة السهولة في دمج الألوان، فألوان البيج والأبيض والبني يمكن تنسيقها مع العديد من الألوان. يمكنك اعتمادها في دهانات الجدران والأرضيات، ما يعطيك حرية أكبر عند تغيير ألوان الأثاث والديكورات.
  • اعتماد درجات متفاوتة من نفس اللون: تنسيق يضفي بساطة وأناقة على تصميم الغرفة، وعادة ما تكون ألوان الستائر ودهانات الحوائط بالدرجات الفاتحة. وتنويع ألوان الأثاث بالتدرجات الداكنة.

كما ينصح خبراء التصميم اعتماد إحدى الطرق التالية لكيفية تنسيق الألوان:

  • عجلة الألوان: من أهم الأدوات لاختيار ألوان متناسقة سواءً ألوان متقاربة أو متقابلة.

عجلة الألوان

  • الألوان التكميلية: اختيار الألوان المتقابلة على العجلة لمحبي الإثارة والتجديد كدمج الأصفر مع البني أو الأرجواني مع الأبيض.

الألوان التكميلية

  • قاعدة 10-30-60: قاعدة مميزة لتركيبة ألوان موزونة، وهي 60% للون الأساسي و30% للون الثانوي و10% للون التمييزي الذي يساعد على تناغم الألوان.

قاعدة 10-30-60

بالصور الألوان المثالية لغرف المعيشة

والآن ندعوك لمشاهدة النماذج المثالية لغرف معيشة جذابة متناسقة الألوان وفق أنماط متنوعة.

  • ألوان غرفة معيشة كلاسيكية: يظهر تناسق اللون الذهبي في الإكسسوارات والستائر مع تدرجات اللون البني فخامة الديكورات والتصميم.

ألوان غرفة معيشة كلاسيكية

  • ألوان غرفة معيشة مودرن: ألوان عصرية توحي على التفاؤل والحماس يتضح ذلك بتناغم اللون البرتقالي الجذاب مع الرمادي الأنيق.

ألوان غرفة معيشة مودرن

  • ألوان غرفة معيشة مفتوحة على المطبخ: يضفي اللون الأخضر الهادئ شعورًا جميًلًا بالترحاب والدفء العائلي بتنسيقه مع الأصفر وتدرجات البيج.

ألوان غرفة معيشة مفتوحة على المطبخ

  • ألوان غرفة معيشة صغيرة: اختيار ذكي للون الكريمي للجدران والسقف واللون الوردي الفاتح في الكنب والديكورات يجعل من غرفة المعيشة مكانًا رحبًا.

ألوان غرفة معيشة صغيرة

أخطاء عليك تجنبها عند اختيار ألوان غرف المعيشة

يغامر البعض باختيار ألوان غرفة المعيشة بشكل شخصي دون الاستعانة بأصحاب الخبرة في مجال الديكور، مما يوقعهم في أخطاء كارثية في التنسيق. تعرف على أكثر الأخطاء الشائعة التي عليك تجنبها عند اختيار الألوان:

  • استخدام الكثير من الألوان ما يجعل جو غرفة المعيشة غارقًا في فوضى بصرية تشتت الانتباه.
  • اختيار درجات داكنة لألوان الستائر أو ألوان حوائط غرفة المعيشة ما يخلق شعورًا بضيق المساحة.
  • عدم تماشي الألوان مع نمط الديكور، كاختيار ألوان كلاسيكية لغرفة ذات تصميم عصري.
  • اعتماد ألوان دهان وديكور الجدران قبل تنسيق ألوان الأثاث من كنب وسجاد وديكورات.
  • اعتماد ألوان متقاربة جدّا لعناصر غرفة المعيشة، فهذا يخلق جوًا من النمطية والرتابة الغير مناسبة لطبيعة غرفة المعيشة.

دور محترفي الديكور في تنسيق ألوان غرف المعيشة

إذا كنت مقبلًا على تجديد ديكور غرفة معيشتك ولا تجد الوقت أو الخبرة الكافية لاختيار تركيبات ألوان متناغمة. فالخيار الأنسب لك هو الاستعانة بمصمم محترف من كادر شركتنا الرائدة في مجال الديكور الداخلي. فهو يختار تركيبة ألوان مناسبة لغرفة المعيشة بفضل خبرته الواسعة، وذلك على النحو الآتي:

  • خلق توازن مثالي باختيار الألوان المناسبة لنمط التصميم بين الكلاسيك أو المودرن ليلبي ذوقك الشخصي.
  • اعتماد ألوان تناسب مساحة غرفة المعيشة وخاصة للغرف ضيقة المساحة.
  • تناغم ألوان عناصر غرفة المعيشة من الأثاث والأرضيات وصولًا للجدران وديكورات السقف.

الأسئلة الشائعة

جمعنا فيما يلي أهم الأسئلة عن موضوعنا لليوم لنجيب عنها.

يمكنك دمج ألوان مختلفة في غرفة المعيشة باستخدام عجلة الألوان فهي وسيلة فعالة لاختيار ألوان متقاربة أو متباعدة لكنها متناسقة بشكل جذاب.
الألوان التي تجعل الغرفة تبدو أكبر هي الألوان الفاتحة مثل اللون الأبيض بالدرجة الأولى يليه السكري والبيج والرمادي الفاتح.

ختامًا نأمل أن تكونوا قد استفدتم مما قدمناه لكم عن كيفية اختيار تركيبة ألوان مناسبة لغرف المعيشة وفق مبادئ التصميم الداخلي. وأن تساعدك نصائحنا في اختيار الألوان المثالية المناسبة لذوقك ورغبتك.

يمكنك أيضًا الاطلاع على كيفية اختيار الألوان المناسبة لغرفة النوم 2024، و أفضل أفكار ديكور صالة المعيشة في الإمارات.

تواصل معنا