تخطى إلى المحتوى
كيف تختار الألوان المناسبة للحديقة

تعلم معنا بالتفصيل كيف تختار الألوان المناسبة للحديقة

يكمن نجاح تصميم الحدائق في مدى قدرة المصمم على خلق تركيبة من الألوان المتناسقة الباعثة على الهدوء والاسترخاء. وتحقيق تناغم بصري جذاب يبرز أناقة ديكوراتها وجمال عناصرها التصميمية بأبهى صورة.

تعلم معنا في سطور اليوم كيف تختار الألوان المناسبة للحديقة، ومدى تأثير الألوان في تحقيق تصميم متوازن بصريًا وفنيًا. وتعرف بالصور على أمثلة مميزة للحدائق. بالإضافة لخدمات أفضل شركة تصميم داخلي في دبي في تنسيق ألوان الحدائق.

هل تبحث عن مصمم ديكور محترف يساعدك في تنسيق ألوان حديقتك؟ تواصل مباشرة عبر واتساب مع كادر شركتنا الخبير.

أهمية اختيار الألوان في تصميم الحديقة

لا يوجد أجمل من التناغم الطبيعي للألوان، فجمال اللون الأخضر للأشجار يناسبه اللون الخشبي للسياج أو سور الحديقة. وتصميم ممرات حجرية بين الأرضية العشبية الخضراء سيجعل من حديقتك لوحة فنية مدهشة.

ولألوان الزهور الدور الأكبر في إبراز جمال الحديقة؛ إما بتقسيم أحواضها لمجموعات مختلفة بالألوان أو مزج عدة ألوان من الورود في الحوض الواحد. فهي تضفي لمسة شاعرية ساحرة على المكان.

المسطحات المائية تعزز من جمال المناظر الخارجية، يمكنك إضافتها لحديقتك بتصميم منشآت مائية كالبرك أو النوافير أو مسبح أو شلال. واعتماد اللون الأزرق الهادئ والمريح في ديكوراتها.

للحصول على إثارة بصرية ساحرة ونمط ريفي مريح وهادئ في الحديقة، استخدم في الأثاث ألوانًا طبيعيةً كاللون البني في المقاعد والطاولات الخشبية والسور الخارجي والأرضيات الخشبية.

وللمزيد من عناصر الجذب داخل حديقتك، سلط الأضواء على النباتات والشجيرات في الحديقة باستخدام وحدات إنارة ملونة.

وأخيرًا، فإن الألوان الفاتحة تجعل حديقتك تبدو أوسع وتعتبر مناسبة جدًا لأجواء المناطق مرتفعة الحرارة. أما الألوان الداكنة فبإمكانك استخدامها في المناطق ذات الأجواء الباردة.

كيف تختار الألوان المناسبة للحديقة

حديقتك هي متنفسك المثالي وملاذك للاسترخاء والراحة، كما أنها أفضل مكان للتجمعات العائلية وسهرات الأصدقاء. فاحرص على تنسيقها بالشكل الذي يرضي ذوقك الشخصي، ويلبي كافة احتياجاتك. لكن كيف تختار الألوان المناسبة للحديقة؟ إليك أفضل الطرق المتبعة من قبل خبراء الديكور:

  • عجلة الألوان: من أشهر منظومات تنسيق الألوان يختلف تطبيقها من مصمم لآخر، لكنها تعتمد بشكل رئيسي على الألوان الأساسية الأحمر والأزرق والأصفر والألوان الثانوية الناتجة عنها الأخضر والبرتقالي والأرجواني. تحقق لك هذه الألوان انسجامًا جذابًا عند اختيارها في ألوان الزهور والأثاث، وحتى في الإضاءة الليلية للحديقة.
  • الألوان الباردة والألوان الدافئة: من أبرز الألوان الباردة أو الهادئة اللون الأزرق والأبيض، اعتمدها في الديكور إذا كانت الغاية من تصميم حديقتك الحصول على ركن هادئ غير صاخب. أما الألوان الدافئة أو الحارة كالأحمر والبرتقالي ستضفي على حديقتك جوًا من الحماسة والنشاط، وهي مناسبة لمن يرغب بتنفيذ جانب للنشاطات والمسابقات أو لألعاب الأطفال.
  • تناسق الألوان: يمكنك إيجاد تركيبات ألوان متناسقة باعتماد إحدى النظريات التالية:
    • اختيار ألوان متناظرة من الألوان الـ 12 على عجلة الألوان وهي كل 3 ألوان متجاورة.
    • تنسيق ألوان متباينة أي كل لونين متقابلين في العجلة، وهي تساعدك في إبراز التباين في ألوان الحديقة.
  • تناغم الألوان الطبيعية: وذلك بمحاكاة التناسق الرائع للألوان الموجود في الطبيعة، مثل تنسيق الأخضر مع الأزرق والبني في ديكورات ونباتات الحديقة. كما أن اختيار ألوان نباتات غريبة غير اللون الأخضر؛ سيمنح حديقتك مظهرًا طبيعيًا خلابًا.

خدمات محترفي الديكور في تنسيق ألوان الحدائق

يسعى الكثير لتصميم حديقة أو مساحة خارجية خضراء كوسيلة للتخلص من ضغوطات الحياة، والإحساس بالهدوء والتمتع بجمال الطبيعة. فإذا كنت منهم ولا تعرف كيف تختار الألوان المناسبة للحديقة؛ فأنت بحاجة للاستعانة بخدمات مصمم ديكور محترف من كادر شركتنا الخبير لمساعدتك في إنجاز هذه العملية الإبداعية. ومن أبرز هذه الخدمات ما يلي:

  • دراسة أبعاد الحديقة وموقعها من البيت والبيئة المجاورة؛ لاختيار الدرجة من المناسبة من الألوان سواءً الداكنة أو الفاتحة.
  • الاستماع لصاحب الحديقة وتلبية رغبته في اختيار الألوان التي تناسب ذوقه الشخصي.
  • المساعدة في اختيار أنواع وألوان الورود المناسبة للمناخ وتنسيق زراعتها وتوزيعها في الحديقة.
  • تحقيق تصميم حدائق احترافي بالتنسيق الكلي للألوان في كافة عناصرها التصميمية.

أمثلة تصاميم حدائق مميزة باستخدام الألوان

يسرنا أن نضع بين يديك مجموعة من الأمثلة الرائعة لتنسيق الألوان في الحدائق من أعمال فريقنا المحترف، قم بإلقاء نظرة عليها وانتقِ منها ما يروق لذوقك:

  • حديقة بأرضية مغطاة بالعشب الطبيعي الأخضر تتخللها ممرات من الحجر الطبيعي مع أثاث بألوان زاهية، يتناغم مع ألوان ورود الحديقة الحمراء والبيضاء والبرتقالية والوردية.

حديقة بأرضية مغطاة بالعشب الطبيعي الأخضر

  • حديقة بسيطة باللونين الأبيض والأزرق يتناغم فيها لون السياج الأبيض والمنحوتات الموزعة في الحديقة؛ مع المسبح الصغير والجلسة الجانبية المكونة من مقاعد وطاولات بيضاء اللون.

حديقة بسيطة باللونين الأبيض والأزرق

  • حديقة ملونة لمحبي الإثارة البصرية باستخدام عدة ألوان في طلاء أحواض الورود والأرجوحة والمظلة والخارجية، ما يجعلها ركنًا نابضًا بالحيوية والنشاط.

حديقة ملونة لمحبي الإثارة البصرية

  • حديقة أنيقة يزيد جمالها مع النمط الفسيفسائي في الأرضيات من البلاط الملون وفي جدران الحديقة، لتتناغم ألوانها السوداء والذهبية والحمراء مع النافورة وسط الحديقة والشجيرات الخضراء.

حديقة أنيقة يزيد جمالها النمط الفسيفسائي في الأرضيات من البلاط الملون

الأسئلة الشائعة

نجيب فيما يلي عن أبرز الأسئلة المتعلقة بموضوعنا اليوم.

قم باختيار ألوان تتناسب مع النباتات الموجودة باتباع أساليب التنسيق الآتية:
1- الألوان الزاهية الأحمر والوردي والأصفر والبرتقالي.
2- الألوان الهادئة الأبيض والأخضر والأزرق.
3- الألوان الطبيعية البني والأخضر والأحمر.
لخلق جو مريح في الحديقة قم بدمج الألوان المتقاربة والتي تعطي شعورًا بالراحة مثل الأبيض والأزرق، أو الأخضر والبني، أو الوردي والأبيض.
الألوان التي يجب تجنبها في الحدائق هي الألوان الداكنة، فهي تقضي على شعور الراحة النابع من تواجدك في الخارج واندماجك مع الطبيعة.

نرجو في ختام مقالنا أن نكون قد أجبنا باحترافية عن تساؤلك حول كيف تختار الألوان المناسبة للحديقة، حيث وضحنا لك الأساليب والنظريات المتبعة في انتقاء الألوان وتناغمها مع بعضها. وكيف تحقق التناغم الكلي بين ألوان عناصر الحديقة كاملة من نباتات وديكورات وأثاث وإضاءة، للمزيد من النصائح حول كيفية تنسيق ألوان الحديقة تفضل بزيارة موقع شركتنا للتصميم والديكور.

إن كنت من المهتمين باختيار الألوان في الديكور، ندعوك كذلك للاطلاع على الألوان المناسبة للمحلات التجارية، وكيفية اختيار ألوان مناسبة لغرفة المعيشة. وكذلك كيفية اختيار الألوان المناسبة لغرفة النوم.

تواصل معنا