تخطى إلى المحتوى
كيف تختار لون الطلاء المناسب للجدران

كيف تختار لون الطلاء المناسب للجدران بخطوات بسيطة

هل أنت بصدد اختيار ديكورات منزلك وألوانها؟ من الضروري إذًا أن تبدأ باختيار ألوان الجدران التي تناسب تصوراتك حول التصميم المثالي لمنزلك. لذلك، نوضح لك في مقال اليوم كيف تختار لون الطلاء المناسب للجدران في منزلك. وذلك وفقًا لعدة عوامل وبخطوات بسيطة سنتعرف عليها معًا.

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة تصميم داخلي دبي لتنسيق ديكورات وألوان المنزل، تواصل معنا الآن عبر واتساب.

كيف تختار لون الطلاء المناسب للجدران

هناك عدة عوامل تؤثر في اختيار اللون المناسب لكل جزء من المنزل، وسنتعرف فيما يلي على أكثر الألوان التي ينصح باستخدامها لجدران كل غرفة من غرف المنزل:

  • صالة الاستقبال: يتوقف اختيار ألوان جدران صالة الاستقبال على أسلوب التصميم، ومساحة الصالة، وتصميم الأثاث الذي ستضيفه لاحقًا. على العموم، ينصح مثلًا باستخدام تدرجات اللون البيج أو اللون الرمادي. بما أنهما مناسبان لمعظم أساليب التصميم، ويضيفان الكثير من الأناقة والرقي إلى الديكور.

صالة الاستقبال

  • المطبخ: يتوقف اختيار ألوان جدران المطبخ بشكل أساسي على مساحته. فإذا كانت مساحة المطبخ صغيرة، يفضل اختيار ألوان فاتحة مثل الأبيض أو الأخضر أو البيج. أما إذا كانت مساحة المطبخ كبيرة، يمكن اختيار ألوان أخرى مثل الأصفر أو تدرجات الرمادي والبني.

المطبخ

  • غرف النوم: هناك العديد من الألوان المناسبة لغرفة النوم دونًا عن غيرها، نظرًا لكونها تعطي شعورًا بالاسترخاء والهدوء. نذكر منها الأبيض، والأزرق والأخضر. كما يمكن اللجوء إلى إدخال ألوان دافئة بشكل معتدل، مثل الأحمر أو البرتقالي.

غرف النوم

  • غرف الأطفال: غالبًا ما نلجأ لاستخدام تصاميم حديثة وألوان فاتحة ومفرحة في غرف الأطفال. يتوقف ذلك على كون الغرفة لصبي أو فتاة. إذ يمكن الاختيار بين اللون الأزرق أو الوردي الفاتح. كما يمكن اختيار طلاء جدران أبيض مع رسومات جدارية لشخصيات الطفل المفضلة.

غرف الأطفال

  • غرف المعيشة: يفضل اختيار ألوان دافئة لجدران غرفة المعيشة، كونها تعطي شعورًا بالاستقرار والحميمية. وعادةً ما يتم استخدام اللون البني أو الزيتي مع تدرجاته لطلاء جدران غرفة المعيشة.

غرف المعيشة

  • الحمام: يتوقف اختيار اللون المناسب لجدران الحمام على مساحته وشكله في المقام الأول. إذ نسعى دومًا لجعل مساحة الحمام تبدو أكثر اتساعًا. يمكن اختيار اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح للحمامات الصغيرة، بينما يكون لدينا حرية أكبر في اختيار ألوان جدران الحمامات الكبيرة.

الحمام

خطوات اختيار لون طلاء مناسب للجدران

أما الآن، ننتقل لنتعرف كيف تختار لون الطلاء المناسب للجدران بشكل مفصل بالخطوات:

  • دراسة المساحة المتوفرة لكل غرفة، ثم تحديد الألوان المناسبة لهذه المساحة. إذ نقوم دومًا باختيار الألوان التي تعطي اتساعًا للغرفة.
  • أخذ لون الأرضية بعين الاعتبار. فمن المهم أن يكون لون طلاء الجدران متناسقًا مع لون الأرضية ونوعية المواد المستخدمة في إكسائها.
  • اختيار ثلاثة ألوان أساسية لبناء ألوان الجدران والديكور على أساسها. ومن الممكن استخدام تدرجات هذه الألوان؛ للحصول على ألوان متناسقة لجميع غرف المنزل.
  • إبراز جمال الألوان المختارة عن طريق الإضاءة. فهي تؤثر بشكل كبير على تعزيز الألوان وإظهار تدرجاتها بشكل مميز وواضح.
  • إضافة بعض اللمسات المميزة إلى الجدران. مثل إكساء أحد الجدران بمواد مميزة مثل الخشب أو الرخام الذي يتوفر بألوان متنوعة. أو إضافة لوحات جدارية، أو مرايا إلى أحد الجدران أو الأعمدة الظاهرة في الغرفة.

أخطاء عليك تجنبها في اختيار ألوان الطلاء

يقع الكثير بأخطاء فادحة عند اختيار لون الجدران. لذلك، سنعرض عليك أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند اختيار ألوان الجدران:

  • استخدام الكثير من الألوان في مساحة صغيرة، الأمر الذي يعطي شعورًا بالضيق والازدحام.
  • استخدام ألوان غير متناسقة في نفس الغرفة، وهذا قد ينتج عن اختيار الألوان بشكل سريع ودون تخطيط كافٍ.
  • استخدام ألوان غامقة في غرفة ذات مساحة صغيرة، ما سيجعل الغرفة تبدو أصغر وأضيق.
  • استخدام ألوان غير متناسقة مع نمط التصميم المستخدم في الديكور.
  • عدم تحضير الجدار قبل تطبيق الطلاء، أو استخدام مواد بجودة منخفضة، أو تنفيذ الطلاء بأيد غير خبيرة.

أشهر أنواع الطلاء في عالم الديكور

بعد أن وضحنا كيف تختار لون الطلاء المناسب للجدران. نتعرف فيما يلي على أهم أنواع الطلاء الشائعة والمناسبة لجدران المنازل، إضافةً إلى لمحة عن مميزات وسلبيات كل منها:

  • دهانات ايبوكسي: يكثر استخدام هذه الدهانات للجدران والواجهات الخارجية على وجه الخصوص، وذلك بسبب ثباتها ومقاومتها للتآكل. لكن من الضروري أن يتم تنفيذها بأيدٍ خبيرة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.
  • دهانات زيتية: لا تستخدم هذه الألوان للجدران بكثرة. وإنما يتم استخدامها لطلاء الأبواب، أو الإضافات الخشبية للجدران. تتميز بمقاومتها العالية لمختلف الظروف، إضافةً إلى سهولة تنظيفها وإمكانية استخدام الماء في التنظيف.
  • دهانات إكريليك: تعد أكثر أنواع الطلاء استخدامًا وشيوعًا، وتتميز بتنوع ألوانها ومقاومتها العالية. لكن من الضروري الانتباه لتطبيقها بشكل احترافي، خاصةً إن كان تحتها ألوان أخرى بنوع مختلف من الطلاء.
  • دهانات الجير: تستخدم لطلاء الجدران بكثرة، وتعطي مظهرًا مميزًا وأنيقًا للجدار. تتميز أيضًا بثباتها ومقاومتها. لكن من الضروري استخدامها بحذر، كونها تسبب ضررًا عند ملامستها لجسم الإنسان.

الأسئلة الشائعة

ختامًا، سنجيب على أسئلة شائعة تساعدك على اختيار الألوان المناسبة لجدران منزلك:

من ألوان الطلاء التي تعطي اتساعًا للغرف، اللون الأبيض أو البيج مع تدرجاته. إلى جانب الألوان الفاتحة والهادئة مثل الأزرق أو الأخضر أو الأرجواني.
من أبرز ألوان الطلاء المناسبة لغرف الأطفال الألوان الفاتحة والعصرية مثل الأزرق والوردي. ولمظهر مميز أكثر، يمكن إدخال ألوان قوية ومناسبة لشخصية الطفل مثل البرتقالي أو الأصفر، مع رسومات وإضافات مميزة للجدران.
لاختيار لون طلاء مناسب لأرضية داكنة، يمكن اعتماد درجة أفتح قليلًا من لون الأرضية فمن الضروري أن تكون ألوان الجدران متناسقةً مع لون الأرضية،

أخيرًا، نتمنى أن معلومات مقالنا قد كانت كافيةً لمعرفة كيف تختار لون الطلاء المناسب للجدران. يبقى أن نذكرك بضرورة الاستعانة بخدمات مهندس تصميم محترف، لكي يساعدك على اختيار تنسيقات الألوان ودرجاتها بشكل متناغم وأنيق.

ندعوك كذلك للاطلاع على كيفية اختيار تركيبة ألوان مناسبة لغرفة المعيشة، والألوان المناسبة للحديقة. يمكنك أيضًا الاطلاع على ديكورات جبس جدران صالات بالإمارات.

تواصل معنا