تخطى إلى المحتوى

تصميم بيت ريفي: أفكار مبتكرة لتحقيق الهدوء والانسجام مع الطبيعة

تصميم بيت ريفي

إذا كنت ترغب بتصميم بيت ريفي يمنحك مساحة راحة واسترخاء بعد يوم عمل طويل، فيساعدك هذا المقال من خلال ما سيقدمه من معلومات حول كيفية تصميم المنازل الريفية، والعناصر التي يجب مراعاتها عند التصميم، وأفكار ملهمة ومناسبة لهذا النوع من المنازل.

إذا كنت ترغب بالحصول على مساعدة من مختصين، فإن شركة الديكور والتصميم الداخلي أرتك جاهزة لتقديم كامل خدماتها لتحصل على منزل على الطراز الريفي. اضغط هنا لمراسلتنا الآن عبر الواتساب.

تصميم بيت ريفي في الإمارات

لتصمم منزل ريفي جميل عليك دائمًا الاعتماد البساطة والدفء والحميمية في الألوان والخامات والأرضيات والديكورات. وتستوحى التصاميم الريفية من بيوت المزارع التي انتشرت في أمريكا وأوروبا. والتي تعتمد على ألوان الزاهية والألوان الدافئة وألوان الباستيل. كما أنها تستخدم الخشب بكثرة والطوب والحجر أيضًا كمواد تدخل في التصميم الداخلي والخارجي.

ويُستعان بالأثاث البسيط ولوحات الطبيعة والتحف القديمة في تصميم الديكور الداخلي للمنزل. هذا ليس كل شيء إذ تلعب العديد من العناصر دور في عملية بناء بيت بتصميم ريفي خشبي، وتؤثر في جعل مظهره متناغم ومنسجم في جميع التفاصيل. تعرف معنا على العناصر الأهم عند تصميم بيت ريفي.

العناصر التي يجب مراعاتها عند تصميم منزل ريفي

عند الرغبة بالحصول على منزل ريفي عليك الانتباه إلى بعض النقاط التي تحتاج إلى عناية خاصة أثناء عملية التصميم؛ لأنها التفاصيل التي ستعطي المكان طابع البساطة والدفء. وهي:

  • الأثاث
    عند اختيار الأثاث لمنزلك الريفي عليك الانتباه إلى نوع الخشب المستخدم. ومن المهم اختيار الخشب الطبيعي الذي يناسب الطراز الريفي البسيط. كما سيكون من الرائع الدمج بين الأثاث الخشبي مع بعض القطع والإكسسوارات ذات النقوش لإضافة لمسة حميمية، أو يمكنك إضافة بعض القطع الحديدية أو النحاسية إلى الديكور كالطاولات والكراسي والأسرّة.
  • المواد والخامات الطبيعية
    تعتبر المواد والخامات المستخدمة من العناصر الأساسية في تصميم الديكور الريفي؛ لكونها قادرة على إعطاء مظهر رائع وجودة ممتازة. وغالبًا يستخدم الخشب في الأرضيات، والحجر في تزيين المواقد والجدران الداخلية والخارجية. ويدخل الطوب في صناعة الجدران، ويطلى بألوان طبيعية هادئة كالأبيض والبني والأصفر، كما يمكنك اختيار ألوان الباستيل والألوان المطفية. أما في صناعة المفروشات فيستخدم القطن والصوف والكتان.
  • الزخارف والإكسسوارات
    وأخيرًا أنت بحاجة إلى عناصر فنية لتزيين المكان إعطائه تفاصيل جمالية، لذلك تستخدم الإكسسوارات والزخارف. فهي خيار مفضل لدى أصحاب المنازل الريفية. إذ يمكنك تزيين الطاولات بتحف نحاسية كالأباريق والأوعية والسلال. وهذا سيجعل مظهر الغرفة تقليدي هادئ. كما يمكنك الاعتماد على فكرة الرفوف المفتوحة التي ستعطيه مظهر بسيط وأنيق، وهي مناسبة لعرض الأطباق والأواني النحاسية الجميلة.

أفكار تصاميم منازل ريفية

من المؤكد أنك ترغب بالتعرف على بعض الأفكار لترتيب وتنسيق منزلك الريفي خاصةً فيما يتعلق بالمساحات المختلفة منه. فيما يلي سنوضح الأفكار المناسبة لكل غرفة بحيث تحصل كل مساحة على الديكور الأنسب لها:

غرفة المعيشة

ستكون الألواح الخشبية الطبيعية خيار رائع لتزيين الجدران، أو يمكنك أن تستبدلها بطلاء من ألوان مطفية فهي مناسبة جدًا للمنازل الريفية. أما في تنسيق الأرضيات يمكن استخدام الخشب بألوان فاتحة أو داكنة بحسب ديكور الغرفة وأثاثه، والذي يفضل أن يكون مصنوع من أقمشة طبيعية بألوان دافئة. ويمكنك الدمج بين الأثاث القماشي والأثاث المصنوع من الجلد.

كما يمكنك تزيين الغرفة بالتماثيل الخشبية والتحف البرونزية التي ستعطي طابع كلاسيكي فخم لغرفة المعيشة. وسيساعدك اعتماد ألوان الباستيل والألوان الترابية والأبيض بدرجاته في تنسيق الغرفة التي ستجدها في الستائر والمفروشات والجدران والأبواب.

المطابخ

تتسم المطابخ الريفية بالبساطة وقلة التفاصيل. فهي عملية وتناسب فئة كبيرة من الناس ويعتمدها الكثيرين في منازلهم. من تفاصيلها أدوات تحضير الطعام الخشبية والأواني المعدنية والشماعات والإكسسوارات. كما ستجد رفوف مفتوحة وخزائن بأبواب شفافة لعرض أدوات الطبخ المعدنية داخلها.

ويدخل الخشب كعنصر أساسي في ديكور المطبخ ستجده في الكثير من التفاصيل كالأرضيات والخزائن والرفوف والملاعق وغيرها. كما ستجد خامات أخرى كالرخام والحجر والطوب. ويساهم هذا المزيج في خلق مساحة تحضير طعام جميلة ومريحة في آن واحد.

غرف النوم

تشابه غرف النوم الريفية تصميم الأكواخ الخشبية في المناطق الجبلية. ومن المهم عند تصميم غرفة نوم أن تكون مريحة وهادئة. لذلك يستخدم الطلاء الأبيض أو العاجي أو البيج للجدران. أما الأثاث فيكون بطراز كلاسيكي قديم لتعزيز المظهر الريفي للغرفة، ومصنوع من مواد طبيعية كالخشب أو المعادن. وفيما يتعلق بالإضاءة فمن المؤكد أنها خافتة لمنح المقيم الشعور بالدفء والحميمية. وسيكون من الرائع وضع سجاد في وسط الغرفة.

الحمامات

تبدو الحمامات الريفية تقليدية بمظهرها إلا أنها تلبي معايير الحمامات العصرية. وستجد من سماتها أنها تحتوي على أحجار وأخشاب طبيعية بألوان دافئة كالأحمر والنبي وغيرها. أما الأرضيات فلا بد أن تكون مقاومة للرطوبة لذلك تُصنع من الرخام أو السيراميك. ولكن إذا كنت من محبي الأرضيات الخشبية فعليك اختيار نوع مقاوم للماء لتجنب ظاهرة العفن والتسريب.

ويحتوي الحمام التقليدي على كامل فرش الحمام بالإضافة إلى خزائن ورفوف خشبية ومعدنية لترتيب وتنسيق أغراض الحمام. وإذا كنت ترغب بإضافة إكسسوارات فإن النباتات الطبيعية والزهور ستكون خيار رائع وجميل. يبدو أن الكثير من الأفكار ستجعلك تائه، لذلك لا تتردد في طلب استشارة حول الديكور الأنسب لمنزلك. وهذا ما تقدمه شركة أرتك ضمن حزمة خدماتها.

الأسئلة الشائعة حول كيفية تصميم بيت ريفي

فيما يلي سنجيب عن الأسئلة المطروحة حول كيفية تصميم ديكور بيت ريفي قديم:

إن أفضل ما يميز البيت الريفي هو كونه يبعث على الهدوء والطمأنينة فهو يحمل طابع البساطة والدفء والحميمية وإضافة اللمسات الطبيعية يساعد في جعله مساحة استرخاء مناسبة لك بعد يوم عمل طويل. ناهيك عن كونه يبتعد عن استخدام مواد معالجة صناعيًا وكيميائيًا مما يجعله صحي وآمن.
يعتبر الأثاث والمفروشات والزخارف والإكسسوارات والمواد والخامات عناصر تصميم منزل ريفي من الداخل وتلعب هذه العناصر دور في جعله يكتسب المظهر الريفي التقليدي ولا يمكن التغاضي عن أي عنصر وإلا سيبدو التصميم الداخلي غير متناسق وفوضوي.
في تصميم منزل ريفي تقليدي يفضل دائمًا الاعتماد على المظهر الحميمي الدافئ الذي يتناسب مع ألوان الباستيل والألوان الزاهية أو الألوان الترابية الدافئة وتختلف مواضع استخدام هذه الألوان فبعضها يناسب الجدران وبعضها الآخر يناسب الأرضيات والأثاث والسجاد وغيرها.

في الختام نتمنى أننا قدمنا لك كل ما تحتاج لتصميم منزل ريفي لك ولعائلتك آملين أننا جعلنا رحلة الحصول على بيت أحلامك أوضح وأسهل من خلال التعرف على أهم عناصر تصميم بيت ريفي وأفكار ملهمة ورائعة لتنسيقه وترتيبه.

لمزيد من المعلومات والأفكار حول تصاميم البيوت الريفية ننصحك بالاطلاع على: تصميم بيت ريفي بسيط. كما يمكنك الاطلاع على تصاميم بيوت ارضيه.

اتصال مباشر
تواصل معنا