تخطى إلى المحتوى

تصميم صالة رياضية منزلية: تحسين تجربة التمرين في المنزل

تصميم صالة رياضية منزلية

إن كنت من هواة الرياضة وترغب في تصميم صالة رياضية منزلية لتمارس هوايتك متى تشاء، سنعرّفك في مقال اليوم على أساسيات إنشاء مساحة تشجعك على الحفاظ على نمط حياة صحي ونشط في منزلك. حيث نستعرض أساسيات تصميم الصالة الرياضية لتتناسب مع مساحة منزلك ومع ميزانيتك المرصودة لتصميمها.

إن كنت تفضل الاستعانة بخدمات شركة ديكور مرموقة ننصحك بالاستفادة من خدمات شركة ارتك في الإمارات. اضغط هنا لمراسلتنا عبر واتساب. فنحن نساعدك على تجهيز صالة رياضية تلبي احتياجاتك بأفضل المواد.

تصميم صالة رياضية منزلية في الإمارات

يفضّل الكثير من سكان الإمارات ممارسة الرياضة في منزلهم للتمتع بخصوصية أكبر، وليتاح لهم التمرّن في أي وقت يرغبون به. لذا فهم يبحثون عن طرق تساعدهم على تصميم صالة رياضية منزلية تناسب احتياجاتهم. وليس هذا بالأمر المستحيل مع وجود الكثير من شركات الديكور المختصة بتقديم خدمات تصميم الصالات الرياضية، وفي مقدمتها شركة ارتك. حيث يقدّم لك خبراؤنا أهمّ النصائح التي تساعدك على تصميم صالة رياضية صغيرة بمعدات بسيطة وغير مكلفة.

حيث نساعدك على اختيار المعدات التي تحتاجها وتوزيعها لتتناسب مع المساحة المخصصة لها، لتتمتع بالرياضة وحرية الحركة دون الشعور بضيق المكان. وذلك من خلال تعريفك بأسس تصميم صالات الجيم في المنزل؛ وأهم النقاط الواجب مراعاتها عند تصميم الصالة المنزلية. وسنتعرف على كافة التفاصيل التي تحتاجها لتصميم صالتك الرياضية المميزة في فقرتنا التالية، تابع معنا.

تصميم صالة رياضية منزلية

كما ذكرنا أعلاه، تعتبر الرياضة اليومية من الأنشطة التي يفضلها الكثير من الأشخاص ولكن قد لا يجدون الوقت الكافي لارتياد النوادي الرياضية. لذا سيقدم لك خبراء الديكور والتصميم من شركة ارتك أهم النصائح حول كيفية ترتيب صالتك الرياضية المنزلية بشكل مريح، لتتمكن من ممارسة الرياضة في أي وقت ترغب به وتتمتع بخصوصيتك أثناء ذلك.

كلّ ما عليك فعله هو اتباع الخطوات والنصائح التي سنوردها لك في السطور التالية، وهي كما يلي:

اختيار مكان الصالة

اختيار مكان الصالة

عليك في البداية تحديد المكان الذي ترغب في تحويله لصالة رياضية منزلية، ومن المهم اختيار غرفة بتهوية جيدة ومساحة مناسبة لممارسة مختلف تمارين الرياضة. فإن كنت تسكن في شقة من طابق واحد يمكنك اختيار إحدى الغرف أو حتى شرفة منزلك إن كانت مساحتها جيدة. أما في المنازل المكونة من طابقين (الدوبلكس) فنحن ننصحك بتخصيص غرفة في الطابق السفلي لتخفيف أصوات المعدات في الطابق العلوي.

مساحة الصالة الرياضية

من المهم إعطاء صالتك الرياضية مساحة مناسبة، لتتمكن من التحرك فيها وممارسة التمارين بأمان وراحة. لكن لا تقلق إن لم تتوفر لديك مساحة كبيرة، فيمكنك مع ذلك ترتيب صالة صغيرة بمعدات بسيطة من خلال استغلال المساحة بشكل جيد.

معدات الصالة الرياضية

معدات الصالة الرياضية

تستطيع تجهيز صالتك بالمعدات الرياضية الأساسية التي توّد التمرن باستخدامها، وليس عليك شراء كافة الأجهزة المتوفرة في النادي. ومن أبرز هذه المعدات نذكر لك ما يلي:

  • جهاز للمشي.
  • حبل للقفز.
  • ألواح وزن مع قضيب الحديد لمحبي رفع الأثقال.
  • بعض الأوزان المختلفة.
  • بساط أرضي مع مقعد (دفة) لممارسة تمارين الأيروبيك.

وبعد اختيارك للمعدات التي تناسب مساحة صالتك وتلبي احتياجاتك، قم بتوزيعها في أركان الصالة مع مراعاة ترك مساحة لممارسة التمارين الرياضية المختلفة.

أرضيات الصالة والجدران

أرضيات الصالة والجدران

من المهم تصميم الأرضيات من مواد عازلة للصوت وقادرة على امتصاص اهتزاز الآلات أثناء التمرين، وعليك كذلك اختيار مواد عازلة في الجدران لتجنب انتقال الصوت لباقي غرف المنزل. ومن أشكال الأرضيات المناسبة الأرضيات المصنوعة من المطاط العازل أو الفوم وكذلك تعتبر الأرضيات الخشبية مناسبة للصالات. وننصحك باستخدام شريط مقاومة الأصوات لتغطية فراغات الأبواب والنوافذ، وكذلك تغطية جدران الصالة بالفلين العازل للصوت.

إضاءة الصالة

إضاءة الصالة

لا بدّ من اختيار إضاءة مناسبة لغرض الصالة، فلا تكون ساطعةً بشدة ولا خافتةً تسبب قلّة النشاط. بل يجب اختيار الإضاءة بدرجة معتدلة وتوزيعها بشكل متدرج في الصالة لتتناسب مع مساحتها.

مرافق إضافية للصالة

إن كانت مساحة صالتكم تسمح يمكنك تخصيص بعض المساحة لتصميم دوش للاستحمام بعد الرياضة. ولا تنسَ توفير مكيف لتهوية الصالة والمحافظة على انتعاشها بعد التمرين، فالتهوية من أهم شروط تصميم الصالات الصحية.

تزيين الصالة الرياضية

تزيين الصالة الرياضية
تزيين الصالة الرياضية

لإعطاء صالتك شكلًا مميزًا، يمكنك توزيع بعض البوسترات اللاصقة لعبارات التشجيع على التمرين أو بعض صور اللاعبين المفضلين لديك. فهذه الإضافات تعطي لصالتك المزيد من الجمال بالإضافة لكونها محفز كبير على ممارسة الرياضة. كما يمكنك تزيين الصالة ببعض المرايا المتوزعة في أماكن متفرقة بين الآلات، فهي تساعدك على الاستمتاع بممارسة الرياضة والتقاط بعض الصور أثناء ذلك.

محفزات الرياضة في الصالة

لا بد كذلك من وجود ما يحفزك على ممارسة تمارينك الرياضية، مثل شاشات العرض أو مكبرات الصوت أو كلاهما عندما تسمح الميزانية بذلك. حيث تقوم بعرض بعض التمارين مع موسيقى تشجيعية على الشاشة وتبدأ بممارسة التمارين على الإيقاع بكل نشاط وحيوية.

وبهذا نكون قد استعرضنا أهم مكونات الصالة الرياضية وكيفية توزيعها لتتمكن من ممارسة هوايتك المفضلة بمتعة كل يوم في منزلك، ولا بد أن نذكرك بإمكانية التواصل معنا في شركة ارتك لمساعدتك في تصميم صالة رياضية منزلية مريحة وعصرية كما ترغب.

وسنقدم لك فيما يلي بعض الأفكار التي تساعدك على تصميم صالة رياضية مميزة، وهي كالتالي:

  • استخدام بعض قطع الأثاث المنزل في صالتك، فهذا يضفي عليها جوًا من الألفة.
  • تخصيص البهو (إن كانت المساحة تسمح بذلك) لتصميم صالتك الرياضية وترتيب أدوات الرياضة على رفوف مثبتة على جدران البهو.
  • تخصيص أحد جدران غرفة نومك لتثبيت معدات تمارين المقاومة وممارسة التمارين الصباحية.

الأسئلة الشائعة عن تصميم الصالات الرياضية

يساعدك الاختيار الصحيح للألوان في صالتك على تعزيز رغبتك في ممارسة التمارين، ومن أبرز الألوان المناسبة ما يلي:
1.الأحمر فهو يمنحك النشاط والحماسة.
2.الأزرق يساعدك على الاسترخاء.
3.الأبيض يساعد على الهدوء.
4.الأخضر يزيد ترابطك مع الطبيعة.
5.البرتقالي يمنحك شعورًا بالدفء والراحة.
يمكنك اختيار مختلف المعدات والأجهزة الرياضية طالما أنك تستطيع توزيعها وتترك مساحة كافية للتمرين دون الشعور بضيق الصالة، ومن أهمها ما يلي:
1.جهاز للمشي.
2.بساط رياضي مع مقعد.
3.حبال للقفز.
4.معدات تمارين المقاومة.
5.دراجة المشي.
6.دمبلز وبعض القضبان المعدنية وعصا خشبية.
تعتبر الأرضيات المطاطية من أفضل الخيارات للصالة الرياضية المنزلية، ومن ثم أرضيات الفوم وكذلك الأرضيات الخشبية المغطاة بالسجاد أو الموكيت.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أهم أساسيات تصميم صالة رياضية منزلية، لتتمكن بعدها من تصميم صالتك حسب ذوقك وفي منزلك وبالتالي تمارس هوايتك في أي وقت ترغب به. نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لكل زوارنا، ونحن بانتظار مشاركاتكم وتعليقاتكم أسفل المقال. ولا تنسَ أننا موجودون دومًا لمساعدتك في اختيار ديكورات وتصاميم منزلك، وكل ما تحتاجه هو مراسلتنا الآن.

للحصول على المزيد من المعلومات حول تصميم الصالات الرياضية عموما يمكنك الاطلاع على: تصميم لصالات رياضية مغلقة. وأيضًا أفضل نصائح لتصميم صالة رياضية.

اتصال مباشر
تواصل معنا