تخطى إلى المحتوى

توزيع وترتيب أثاث غرفة النوم الرئيسية

تعد غرفة النوم الرئيسية الملجأ الخاص والمريح لأفراد الأسرة. يعتمد الشعور بالراحة والاسترخاء في غرفة النوم إلى حد كبير على طريقة توزيع وتنسيق الأثاث بها. في هذا المقال سنستعرض أفضل الطرق لتوزيع وترتيب أثاث غرفة النوم الرئيسية بما يوفر مساحة كافية للحركة ويخلق جوًا مريحًا وهادئًا يساعد على الاسترخاء والنوم الهنيء.

شركة ارتك (ARTECH) رأس الخيمة الإمارات. تصميم وتنفيذ ديكور داخلي. تصميم داخلي لغرف النوم. للتواصل عبر الواتساب: اضغط هنا. للاتصال عبر الرقم: 00971501984896.

توزيع وترتيب أثاث غرفة النوم الرئيسية: نصائح وإرشادات

إن تصميم غرفة النوم الرئيسية يجب أن يراعي عدة شروط لكي يكون مريحًا ومناسبًا. سنذكر هنا بعض النصائح للحصول على تصميم داخلي أفضل:

  • من الطبيعي أن تصميم الغرفة يعبر عن شخصية صاحبها، فهناك من يفضل النمط الكلاسيكي الذي يحوي الكثير من الزخارف، وهناك من يفضل استخدام ألوان صارخة. لكن، إذا تركت المهمة لمهندس تصميم داخلي، سوف يختار لك ألوانًا هادئةً مثل ألوان الباستيل، وأثاثًا بسيطًا لكي تكون الغرفة مريحةً للنظر.

من الطبيعي أن تصميم الغرفة يعبر عن شخصية صاحبها

  • التصميم الداخلي لغرفة النوم أن تحقق توازنًا بين المساحات الفارغة وتلك المشغولة بالأثاث. فهذا التوازن يعطي شعورًا بالراحة واتساع الغرفة.

من المهم جدًا في تصميم غرفة النوم أن تحقق توازنًا بين المساحات الفارغة وتلك المشغولة بالأثاث

  • لا يكون اختيار قطع الأثاث وحجمه بشكل عشوائي، بل هناك مقاسات محددة لكل عنصر من عناصر الغرفة. ويتبع ذلك لمساحة الغرفة وشكلها.

لا يكون اختيار قطع الأثاث وحجمه بشكل عشوائي، بل هناك مقاسات محددة لكل عنصر من عناصر الغرفة

  • من الأفضل أن تترك مهمة اختيار مقاسات الأثاث لمهندس الديكور الداخلي، لأنه قادر على أن يحقق الاستفادة الأفضل من الفراغات.

من الأفضل أن تترك مهمة اختيار مقاسات الاثاث لمهندس التصميم الداخلي

  • من المهم أن تختار توزيع الإضافات بعناية. فمثلًا، لا يفضل أن تضع جهاز التكييف على الجدار المقابل للسرير، ولا أن يكون موجهًا نحو الباب.

من المهم أن تختار توزيع الإضافات بعناية

  • بعيدًا عن حجم الأثاث الذي يجب أن يتناسق مع مساحة وشكل الغرفة، يجب أن تهتم أيضًا بارتفاع قطع الأثاث المختلفة. فمثلًا، لا يمكنك استخدام سرير عالِ إذا كان ارتفاع سقف الغرفة أقل من 3 أمتار.

يجب أن تهتم بارتفاع قطع الأثاث المختلفة

  • أخيرًا، يجب أن نذكر أهمية الإضاءة في الحصول على نتيجة مثالية لغرفة النوم. مثلًا، استخدمي المصابيح المخصصة لكي توضع جانب السرير لكي تعطي مزيدًا من الشعور بالراحة. ومن المهم أيضًا أن نهتم بتوزيع الإضاءة الرئيسية بشكل كافِ ومريح.

أهمية الإضاءة في الحصول على نتيجة مثالية لغرفة النوم

بعد أن تعرفنا على أهم النصائح حول توزيع اثاث غرفة النوم الرئيسية، سوف نتعرف على عدة عوامل تجعل التوزيع الصحيح لأثاث الغرفة مهمًا ومؤثرًا جدًا.

أهمية توزيع الأثاث عليه بشكل صحيح

إن طريقة توزيع الأثاث في غرفة النوم قد يكون مسؤولًا عن جعلها مريحةً إلى أبعد الحدود، لكنه قد يجعلها غير مريحة على الإطلاق إذا لم تقم به بالشكل الصحيح.

علمًا أن هذا التوزيع يتبع عوامل متعددة، فإن قواعد توزيع أثاث غرفة النوم المستطيلة مثلًا، يختلف عما إذا كانت الغرفة مربعة. كما أن ترتيب أثاث غرفة النوم الصغيرة يختلف عما إذا كانت كبيرة.

إن قواعد توزيع أثاث غرفة النوم المستطيلة يختلف عما إذا كانت الغرفة مربعة

وبما أن هذا التوزيع له أهمية كبيرة في رفع جودة الحياة وزيادة راحة سكان المنزل، سنتعرف على أهم أساسيات غرفة النوم المناسبة:

مواصفات غرفة النوم المثالية

  • يجب أن تحقق سهولةً كبيرةً أثناء الحركة.

يجب تحقيق سهولةً كبيرةً أثناء الحركة

  • يجب أن تحقق كل متطلبات ساكنيها، بدءًا من توفير ظروف نوم مريح وهادئ، وانتهاءً بتوفير مساحة كافية للاحتفاظ بالملابس مثلًا.
  • من المهم تحقيق التناسق بين ألوان الأرضيات والأسقف والستائر والأثاث، فهذا الأمر كفيل بأن يجعل الغرفة مريحةً وغير مزعجة لعين الناظر.

من المهم تحقيق التناسق بين ألوان الأرضيات والأسقف والستائر والأثاث

  • من المهم أيضًا الانتباه إلى توفير إضاءة طبيعية مريحة، من خلال أحجام النوافذ وأماكنها.

الانتباه إلى توفير إضاءة طبيعية مريحة

  • يجب اختيار جودة الأثاث المستخدم بعناية، فهذا يوفر راحةً أكبر ويضمن عمرًا أطول لأثاث الغرفة.

يجب اختيار جودة الأثاث المستخدم بعناية

  • يجب اختيار مكان السرير بعناية، فمن الممكن وضعه في منتصف الغرفة أو بمحاذاة أحد الجدران، ويتم تحديد ذلك وفقًا لشكل الغرفة.

يجب اختيار مكان السرير بعناية

  • يجب اختيار مكان ملائم لخزانة الملابس، مع الحفاظ على مساحة كافية للحركة ضمن الغرفة. فمثلًا، هناك تصاميم يتم فيها دمج التلفاز ضمن خزانة الملابس، بما يحقق شرط تقليل قطع الأثاث إلى الحد الأدنى ضمن الغرفة.
  • من الأمور الهامة في غرف النوم هي أن تكون بعيدةً عن الضوضاء والأصوات المزعجة. لذلك، تعد غرفة النوم ذات الجدران المصممة لعزل الأصوات أفضل وأكثر راحةً للسكان.

من الأمور الهامة في غرف النوم هي أن تكون بعيدةً عن الضوضاء والأصوات المزعجة

أما الآن، سنحاول أن نجيب على أكثر الأسئلة شيوعًا حول تصاميم غرف النوم:

أسئلة شائعة حول توزيع وترتيب أثاث غرفة النوم الرئيسية

يحدد المكان الأفضل للسرير حسب مساحة الغرفة وشكلها. لكن في معظم غرف النوم الكبيرة، يفضل وضع السرير في منتصف الغرفة وتوزيع بقية قطع الأثاث بشكل ملائم لمكان السرير.
إن اختيار الألوان يتبع لما يفضله كل شخص دونًا عن الآخر. لكن لإضفاء طابع مريح على الغرفة، يفضل أن تختار ألوانًا زاهيةً مثل ألوان الباستيل، وأن تبتعد عن الألوان الغامقة مثل الأسود أو الباهتة مثل الرمادي.
بما أن غرف النوم الرئيسية تكون ذات مساحة كبيرة، يمكنك إضافة ركن لممارسة نشاط تفضله. مثل ركن لمشاهدة التلفاز أو ركن للقراءة، أو حتى مكتب صغير في زاوية الغرفة.

نتمنى أن تكون بهذا قد تعرفت على أهم النصائح حول توزيع وترتيب أثاث غرفة النوم الرئيسية. وأخيرًا، من المهم أن نذكرك بضرورة استشارة مهندس تصميم داخلي محترف، لكي يحقق لك الاستفادة الأفضل من المساحات المتوفرة، ويزدودك بالتصميم الأفضل والأكثر راحة.

لمزيد من المعلومات والأفكار حول تصميم الديكور الداخلي لغرف النوم وتنسيقها يمكنك الاطلاع على بعض أعمالنا: تصميم ديكورات غرف نوم بسيطة، وتصميم غرف نوم ويمكنك قراءة مقالاتنا المختصة والحصول على أفكار مبتكرة لتصميم ديكورات غرف نوم حديثه. وأيضًا تصميم غرف نوم مودرن. كما وقد يهمك: تصاميم حمامات داخل غرف النوم.

اتصال مباشر
تواصل معنا