تخطى إلى المحتوى

تصميم مجالس عربيه ناعمه الإمارات رأس الخيمة

مجالس عربيه ناعمه في الإمارات

تميزت المجالس العربية على مر السنين بفخامتها وأناقتها، إذ لا يخلو أي بيت عربي من مجلس كبير وفخم مخصص لاستقبال أكبر عدد من الضيوف. وقد جاء تطور مجال التصميم الداخلي لكي يزيد من أناقة هذه المجالس، ويضيف إليها أفكارًا أكثر جمالًا وأناقة.

سنخصص هذا المقال للتعرف على تصاميم وديكورات مجالس عربيه ناعمه، وأهم الأسس المتبعة في تصميم هذه المجالس.

أما إذا كنت تبحث عن أفضل شركة تصميم داخلي في الامارات لتصميم ديكورات مجالس عربية فخمة،تواصل مع شركة ارتك (ِARTECH) للتصميم الداخلي.

شركة ارتك رأس الخيمة الإمارات. مختصون بتصميم وتنفيذ مشاريع الديكور الداخلي الكبيرة والتجارية في كل الإمارات. تصميم وتنفيذ ديكور داخلي سكني في رأس الخيمة. تصميم ديكور داخلي أونلاين لكل الإمارات. واتساب: اضغط هنا. اتصال: 00971501984896.

مجالس عربيه ناعمه في الإمارات

بدايةً، من الضروري أن نوضح معنى المجلس العربي والغاية من وجوده في كل منزل عربي.

تتلخص فكرة المجلس بأنه غرفة استقبال واسعة تتسع لعدد كبير من الضيوف، وقد يكون المجلس مخصصًا للرجال أو النساء. وهو عادة بدوية الأصل ومستمدة من الثقافة العربية، وما زالت موجودة إلى يومنا هذا مع تنوع التصاميم وأساليب التصميم الداخلي.

تتنوع أساليب تصميم المجالس وتختلف حسب الذوق الشخصي وأسلوب التصميم الذي يفضله كل شخص. إذ يمكن تصميمه بأسلوب مستوحى من الثقافة العربية، أو بأسلوب كلاسيكي أو مودرن. لكن عمومًا، هناك شكلان معروفان لتصميم ديكورات المجالس.

أشكال المجالس العربية

تعتبر أشكال المجالس العربية متنوعة ومتعددة، وتعتمد بشكل كبير على الذوق الشخصي والثقافة المحلية. إليك بعض أشكال المجالس العربية الشهيرة:

مجالس عربية ارضية

تنتشر هذه المجالس بكثرة في دول الخليج مثل السعودية والامارات، وتعد الأساس في تصميم المجالس العربية.

إذ يتم تصميم قعدة مريحة على الأرض، وقد تكون بارتفاع بسيط عن الأرض أيضًا. وغالبًا ما تصمم هذه المجالس بالاعتماد على النمط العربي، أي باستخدام النقوش والزخارف العربية.

مجالس عربية ارضية

مجالس عربية مرتفعة

وهي الشكل الحديث لتصميم المجالس، إذ يتم رفع القعدات عن الأرض بمستوى أكبر من المجالس الأرضية، أو استبدال هذه القعدات بكنب فخم ومناسب للتصاميم العربية.

المجالس العربية المرتفعة عن الأرض

بعد أن تعرفنا على الأشكال العامة التي يتم تصميم وفقها المجالس العربية الناعمة، يبقى هناك الكثير من التفاصيل والمعلومات التي تحتاج معرفتها حول هذا الموضوع. لذلك، سننتقل للتعرف على أهم عناصر تصميم المجالس:

العناصر الرئيسية في تصميم المجلس العربي الناعم

للحصول على تصميم أنيق ومتجانس للمجلس الخاص بك، من الضروري أن تهتم لجميع تفاصيل وأجزاء الديكور. وأن تلتزم بعدة عناصر من شأنها أن تكون ديكورًا متناسقًا ومتكاملًا للمجلس. وأهمها:

اختيار أثاث المجلس

من الضروري أن يكون الأثاث متناسقًا ومريحًا، كما يجب اختياره بأحجام تناسب مساحة المجلس دون أن تعطي شعورًا بالازدحام. يُفضل الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة مثل الألوان والزخارف وأنماط النسيج لتتماشى مع ديكور المجلس بشكل عام وتضفي لمسة من الأناقة والفخامة.

الوان مجالس عربية

تحديد الألوان المناسبة لمجلس عربي يعتمد بشكل كبير على الذوق الشخصي ونمط التصميم، ولكن هناك بعض التوجهات التي يمكن النظر إليها عمومًا.

حيث تكون الألوان المستخدمة لتصميم ديكورات مجالس رجال حديثة ترابيةً توحي بأجواء الصحراء. بينما يمكن إدخال ألوان مثل الوردي الفاتح في ديكورات مجالس النساء.

تصميم المجلس العربي

هناك عدة أمور هامة في تصميم المجلس، وخاصةً المجالس الخاصة بالرجال. فمثلًا، يجب أن يكون باب المجلس منفصلًا عن باب البيت لضمان خصوصية أهل البيت.

كما يفضل تصميم أبواب كبيرة وفخمة للمجالس، حيث يمكن استخدام الأبواب الخشبية المنحوتة بأسلوب فني متقن، أو الأبواب الحديدية المُزخرفة بأشكال هندسية تقليدية.

إضافات المجالس العربية

هناك الكثير من الإضافات التي يمكن أن تزيد من جمالية وأناقة المجلس. قد يختار البعض إضافة شاشة كبيرة إلى المجلس، إضافةً إلى الصور التي تعلق على جدرانه.

وقد يختار البعض إضافة عنصر مائي مثل نافورة في وسط المجلس إذا كانت مساحته كبيرة. لكن من الضروري أن تكون هذه الإضافات متناسبةً مع ديكور المجلس بشكل صحيح.

مجلس عربي ارضي جديد

يمكن أن تكون الأرضيات مغطاة بمفروشات تناسب الثقافة العربية، كما يمكن اختيار أرضيات من الرخام بألوان هادئة لكي تعطي مظهرًا ناعمًا وحديثًا للعام 2024.

للحصول على تصميم أنيق ومتجانس للمجلس الخاص بك، من الضروري أن تهتم لجميع تفاصيل وأجزاء الديكور

تعد الأمور التي ذكرناها بمثابة أساسيات لتصميم مجالس عربيه ناعمه وفخمة. أما الآن، سنتحدث عن عدة أمور من الضروري تطبيقها لكي تحصل على مجلس عربي مثالي ومريح.

العوامل الواجب مراعاتها عند التصميم

  • الأبواب والمداخل: عند تصميم المجالس والبيوت العربية، يحظى هذا الموضوع باهتمام كبير، ويتم تصميمه بشرط خاصة. بدايةً وكما ذكرنا سابقًا، يجب أن يكون باب مجلس الرجال كبيرًا ومستقلًا عن باب المنزل. أما باب المجلس الخاص بالنساء فيفضل أن يكون بعيدًا عن باب الرجال، وأن يتمتع ببعض الخصوصية.
  • المساحة: تختلف مساحة المجالس حسب مساحة البيت وعدد الأشخاص المتوقع أن يتواجد فيه. عمومًا، يفضل أن تكون مساحة المجلس أقرب للكبيرة لكي يتسع لعدد معقول من الضيوف، ولكي يكون لديك الحرية في اختيار أسلوب التصميم الذي يناسبك.
  • تناسق الألوان: بما أن المجلس يمثل واجهةً للمنزل، ويعكس ذوق أهله وأناقتهم. من الضروري أن تكون ألوان جميع عناصره متناسقةً مع بعضها، ومناسبةً لتصميم مجلس عربي فخم. مثلًا، عند الاطلاع بعض الصور ستلاحظ انتشار الوان مجالس عربية هادئة وفخمة مثل اللون الكريمي أو البني أو الذهبي.
  • توزيع الأثاث: يلعب اختيار الأثاث وحجمه، وكيفية توزيعه دورًا هامًا في تصميم مجالس عربيه ناعمه. انتبه لاختيار حجم أثاث مناسب لمساحة المجلس، وانتبه لتحقيق التوازن بين الأماكن المحجوزة بالأثاث والأماكن الفارغة. إذ يكون تصميم المجلس المثالي بعيدًا عن الازدحام والأثاث الذي لا يقوم بوظيفة ضرورية، كما يجب ألا يعطي انطباعًا بالفراغ.
  • الطاولات الجانبية: تلعب دورًا هامًا في عملية تقديم الضيافة بشكل مناسب. ومن الضروري أن يكون عدد هذه الطاولات مناسبًا لعدد الأشخاص الذين يتسع لهم المجلس، كما يجب أن يكون تصميمها وحجمها متناسقًا مع الديكور.

أهمية العوامل الواجب مراعاتها عند التصميم

بعد أن تعرفنا على معظم الأسس والعوامل الواجب مراعاتها عند تصميم مجلس عربي ارضي فخم، أو مجلس عربي حديث. سننتقل لنتطلع على أمثلة لعدة أفكار مميزة يمكن تطبيقها في المجالس العربية.

أمثلة على تصاميم مجالس عربية ناعمة

بما أننا نتحدث عن تصاميم مجالس عربيه ناعمه، سنركز على عدة أمثلة توضح كيفية الحصول على ديكور ناعم وأنيق للمجلس الخاص بك. مثل:

  • استخدام اسقف جبس بورد بسيطة للحصول على ديكور ناعم وبسيط.

استخدام اسقف جبس بورد بسيطة للحصول على ديكور ناعم وبسيط

  • استخدام ألوان مميزة وفاتحة لإضافة طابع من النعومة على الديكور. قد تكون هذه الألوان مناسبةً للستائر أو للكنب في المجلس.

استخدام ألوان مميزة وفاتحة لإضافة طابع من النعومة على الديكور

  • إضافة عنصر مائي في منتصف المجلس بتصميم ناعم.

إضافة عنصر مائي في منتصف المجلس بتصميم ناعم

  • استخدام إضاءة مناسبة لحجم المجلس ومساحته، وإضافة ثريات بتصاميم فخمة وجميلة.

استخدام إضاءة مناسبة لحجم المجلس ومساحته، وإضافة ثريات بتصاميم فخمة وجميلة

أما الآن، ونظرًا لكثرة الأسئلة التي يتم طرحها، سنجيب حول أكثر الأسئلة تكرارًا حول تصميم المجالس العربية:

أسئلة وأجوبة شائعة حول تصاميم مجالس عربيه ناعمه

تمثل المجالس العربية الناعمة غرف الاستقبال المنتشرة في البيوت العربية، ولكن بتصاميم هادئة وبسيطة وحديثة.
يمكنك الحصول على ديكور مجلس عربي ناعم من خلال الدمج بين عناصر تصميم المجلس العربي التقليدي، وأساليب التصميم الحديثة التي تعتمد على الألوان الهادئة والأثاث البسيط الفخم.
يفضل أن يكون موقع المجلس العربي بعيدًا عن باقي غرف المنزل للحفاظ على الخصوصية، ولكي يستطيع الضيوف الدخول والخروج براحة. كما يمكن أن يكون المجلس مطلًا على منظر جميل مثل حديقة خارجية، لكي يكون التصميم متكاملًا من الداخل والخارج.
قد تكون النظرة السائدة هي أن التصاميم الناعمة مناسبة للنساء فقط، لكن الكثير من الرجال أيضًا يحبذون الديكور الناعم والبسيط. بالتالي، من الممكن تصميم مجلس عربي ارضي بديكور بسيط وناعم ومخصص للرجال.

ختامًا، وبعد أن تعرفنا على العديد من النقاط حول تصاميم مجالس عربيه ناعمه. يبقى أن نذكرك بضرورة الاطلاع على الكثير من الصور والأمثلة حول تصميم هذه المجالس. وإذا كنت ترغب بتصميم مجلس عربي ناعم بديكورات حديثة وبسيطة، اطلب خدمات مهندس تصميم محترف لكي يساعدك على تحقيق الديكور الأفضل للمجلس الخاص بك.

تواصل مع شركة ارتك لتصميم وتنفيذ الديكور الداخلي لمساحتك الكبيرة أو مشروعك التجاري في كل الإمارات، أو الحصول على تصميم وتنفيذ لديكورك الداخلي السكني في رأس الخيمة، أو طلب تصميم داخلي أونلاين من أي إمارة. واتساب: انقر هنا. اتصال مباشر: 00971501984896.

للحصول على المزيد من الأفكار حول تصاميم المجالس ننصحك بالاطلاع على: ديكورات مجالس رجال مودرن، ديكورات مجالس مودرن، وديكور مجلس رجال بسيط، وتصاميم مجالس نساء. كما يمكنك الاطلاع على: ديكورات جبس اسقف مجالس رجال، وديكورات اسقف مجالس.

اتصال مباشر
تواصل معنا