تخطى إلى المحتوى

ديكور اضاءة المطابخ في الامارات

ديكور اضاءة المطابخ

يساهم الاهتمام بديكور اضاءة المطابخ في جعلها مساحة صحية ومريحة. لذلك وضحنا في هذا المقال أنواع الإنارة المستخدمة في المطبخ وأنماطها، وأهم النقاط التي ستجعل الإضاءة مثالية فيه، بحيث تحصل على كل ما تحتاجه لديكور مميز ومريح.

 يمكنك أن تستفيد من خدمات شركة التصميم والديكور الداخلي أرتك لتحول أفكارك إلى حقيقة، بما يحقق المعايير المعمارية الصحيحة ويوافق تطلعاتك حول المطبخ المثالي. للتواصل معنا اضغط هنا.

اهمية ديكور اضاءة المطابخ

الأهمية لديكور اضاءة المطابخ

من المهم جعل المطبخ مساحة مريحة من حيث التصميم والألوان والديكور. ويعتبر نظام الإضاءة هو جزء من ديكور المطبخ الذي من شأنه التأثير في جعل المكان مصدر راحة أو إزعاج. لذلك يعتني مصممي الديكور باختيار نوع الإضاءة وتوزيعها بالشكل الصحيح، بحيث يشعر الأفراد بالهدوء والاسترخاء أثناء تواجدهم في المطبخ.

ويمكن تحديد 3 أنواع من الإنارة المستخدمة في المطبخ وهي:

  • الإنارة العامة: وهي إنارة تحقق سطوع واسع وعام لكامل أركان المكان. وتختلف باختلاف حجم المطبخ، فكلما زادت مساحة المطبخ كلما احتاج إلى ضوء أسطع.
  • الإنارة الوظيفية: يسلط هذا النوع الضوء على نقاط معينة من المطبخ مثل فوق الموقد أو تحت حوض الغسيل أو فوق الطاولة أو في الدرج، بحيث يحقق رؤية أوضح للتفاصيل الأهم وبالتالي تجنب الحوادث.
  • الإنارة التزينية: لا يستخدم هذا النوع في إضاءة المطبخ، ولكنه يساعد في خلق جو لطيف، وإبراز جمالية بعض التفاصيل، والتأثير على الألوان والديكورات.

ولتحقيق الإضاءة المناسبة لابد من استخدام أنظمة وأنماط إنارة معينة بحيث تخدم الغرض المخصص لها.

أشهر ألأنماط لإضاءة المطبخ

من أشهر الأنماط لإضاءة المطبخ

لتحقيق إنارة جيدة ومريحة في المطبخ كان يجب توظيف الأنماط المختلفة للضوء في الأماكن الصحيحة. ويمكن ذكر منها:

  • الضوء المعلق بالسقف: لتحقيق إضاءة متساوية في جميع زوايا المطبخ حيث يُركب مصباح أو ثريا على منتصف سقف المطبخ. تتعدد أشكال المصابيح المعلقة يمكن اختيار الشكل الذي يلائم طراز المطبخ.
الإضاءة المعلقة بالسقف
الإضاءة المعلقة بالسقف
  • الإضاءة الموضعية: من خلال استخدام كشافات أو نقاط إضاءة في أماكن محددة لتحقق إنارة وظيفية مثل تسليط الضوء على مساحة معينة.
نمط الإضاءة الموضعية
نمط الإضاءة الموضعية
  • الإضاءة الشريطية: من خلال استخدام شرائط إضاءة أو ما يُطلق عليها اسم ليد، وتُثبت في أماكن محددة أيضًا لتحقيق إنارة وظيفية بتسليط الضوء بشكل أقوى وأكثف على مكان محدد.
نمط الإضاءة الشريطية
نمط الإضاءة الشريطية
  • الإضاءة المزاجية: يستخدم هذا النوع في إضفاء أجواء دافئة إلى المطبخ، وذلك من خلال استخدام مصابيح معلقة على الحائط أو على أطراف الأرضية كنوع من الديكورات الداخلية.
الإضاءة المزاجية
الإضاءة المزاجية

وبالتوزيع الصحيح لأنماط الإضاءة السابقة ستجعل مطبخك مساحة رائعة ومريحة للطبخ وتناول الطعام. ويمكنك هنا أن تستعين بشركة ديكور داخلي موثوقة لتحصل على أفضل استشارة، وبالتالي ديكور مطبخ أنيق ونظام إنارة مريح. وهذا ما حصل عليه عملاء شركة أرتك. وذلك من خلال تعاضد جهود فريق العمل المكون من أمهر مصممي ومهندسي الديكور، وتوظيف 15 سنة من الخبرة في أعمالها.

نصائح وأفكار لتصميم الإضاءة لمطبخ أنيق ومريح

لتحصل على مطبخ أنيق وراقي عليك الاهتمام ببعض النقاط وتجنب بعضها الآخر. وسنذكر منها ما يلي:

  • الاعتماد على أنظمة إنارة بمستويات مختلفة:
    وذلك من خلال استخدام مصباح أو ثريا للإضاءة العامة، ونقاط إضاءة (سبوت) أو شرائط إضاءة (ليد) للإضاءة الوظيفية من خلال تسليط الضوء على مساحات محددة مثل طاولة تحضير الطعام. وذلك لأن الأسطح الداكنة مثل الموقد تمتص الضوء، وبالتالي بحاجة إلى كثافة ضوئية أكبر من الأسطح الفاتحة مثل الجدران.
الاعتماد على أنظمة إنارة بمستويات مختلفة
الاعتماد على أنظمة إنارة بمستويات مختلفة
  • تركيب نظام الإضاءة مناسب:
    توزع نقاط الإضاءة بحسب حجم الضوء الطبيعي الداخل إلى المطبخ. كما يؤخذ ارتفاع السقف بعين الاعتبار. فالأسقف المنخفضة تحتاج إلى نقطة إضاءة ملتصقة، والابتعاد عن المصابيح المتدلية أو الثريات. كما الأسقف المرتفعة تناسبها ديكورات إضاءة حديثة.
تركيب نظام الإضاءة مناسب
تركيب نظام الإضاءة مناسب
  • الاعتماد على لون إضاءة منسجم مع الديكور:
    من المهم اختيار لون إضاءة منسجم مع تفاصيل المطبخ، كلون السيراميك والخزائن وطاولة تحضير الطعام. كما لنوع الخامة دور في اختيار لون الإضاءة المناسب، مثل اختيار إضاءة صفراء في المطابخ ذات الطراز الخشبي.
الاعتماد على لون إضاءة منسجم مع الديكور
الاعتماد على لون إضاءة منسجم مع الديكور
  • اختيار حجم وحدات إضاءة مناسب:
    من المهم مراعاة حجم المطبخ عند اختيار نمط الإضاءة. فلا تستخدم الثريات كبيرة الحجم في المطابخ الصغيرة، ويُفضل الاعتماد على المصابيح المعلقة أو الملتصقة، بما يتناسب مع ديكور المطبخ وارتفاع السقف وحجم الضوء الطبيعي الداخل.
اختيار حجم وحدات إضاءة مناسب
اختيار حجم وحدات إضاءة مناسب

الأسئلة الشائعة حول ديكور اضاءة المطابخ

فيما يلي سنجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول كيفية إنارة المطبخ بشكل جذاب ومريح:

إن أفضل طريقة لاختيار إضاءة مناسبة للمطبخ هي بأخذ النقاط التالية بعين الاعتبار عند تركيب نظام الإنارة:
1. اختيار لون إضاءة مناسب ومنسجم مع ديكور.
2. التنويع بين أنماط الإضاءة ومستوياتها.
3. اختيار حجم إضاءة مناسب.
4. توزيع نقاط الإضاءة بشكل صحيح.
5. مراعاة المسافة بين نقاط الإضاءة.
6. مراعاة إضاءة جميع مساحات المطبخ.
تلعب إضاءة المطبخ دور كبير في جعل المقيم يحصل على الراحة البصرية، بحيث يتمكن من القيام بمهامه بدون أي إجهاد. وذلك من خلال تسليط الضوء على الأماكن الهامة في المطبخ، وتوزيع إنارة عامة بالإضافة إلى زيادة حجم الضوء الطبيعي الداخل قدر الإمكان.

في النهاية نتمنى أنك قد تمكنت من الحصول على أفكار ونصائح جديدة لتحسين إضاءة مطبخك، وكيفية توظيفها بالشكل الصحيح، بما يخدم راحة المقيمين ويحقق الرؤية الجمالية للمكان. وإذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات إضافية حول ديكور إضاءة المطابخ. فلا تتردد بالتواصل معنا والاستفادة من خدماتنا في التصميم.

لمعلومات أكثر يمكنك الاطلاع على أفضل شركات تصميم مطابخ الإمارات، كما يمكنك الحصول على مزيد من الأفكار حول ديكورات مطابخ مفتوحة على غرف المعيشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصال مباشر
تواصل معنا